تعود إيطاليا للمشاركة في معرض داون تاون ديزاين خلال الفترة من 8 إلى 12 نوفمبر 2021 مع مجموعة من أفضل الإبداعات التي حققتها البلاد في مجال الأثاث وإكسسوارات المساحات السكنية والألواح الصوتية الأنيقة وأنظمة الإضاءة وغيرها من الإبداعات الكثيرة.

وتعتبر القطع التي يستعرضها 32 عارضاً إيطالياً تمثيلاً حقيقياً لتاريخ إيطاليا باعتبارها مزوداً للثقافة والابتكار في مجال التصميم.

تأتي مشاركة إيطاليا، متمثلة في وكالة التجارة الإيطالية، في معرض داون تاون ديزاين بالتعاون مع السفارة الإيطالية في دولة الإمارات العربية المتحدة والقنصلية العامة في دبي وكذلك عدد من المؤسسات الإيطالية مثل اتحاد Confartigianato Imprese والاتحاد الوطني للصناعات الحرفية والشركات الصغيرة والمتوسطة CNA واتحاد CONFAPI والاتحاد الإيطالي لمصنعي أدوات المائدة والأطباق والأواني المجوفة وأدوات الطهي FIAC.



وتظهر الثقة القوية في العناصر الإيطالية المصممة للاستخدام السكني وغير السكني جلية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر. وفي ظل تأثير التباطؤ الاقتصادي العام الذي تسببت به الجائحة على قطاع الانشاءات، شهدت الصادرات الإيطالية إلى دول مجلس التعاون الخليجي منعطفاً إيجابياً. حيث بلغ إجمالي الصادرات إلى منطقة الخليج 415 مليون يورو في عام 2020 وزاد في 2021 بنهاية شهر يونيو حيث بلغ 231 مليون يورو، بزيادة قدرها 31% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

تعتبر دول مجلس التعاون الخليجي سوقاً مواتية للصادرات الإيطالية نظراً لنموها السكاني السريع إلى جانب القوة الشرائية العالية وقطاع تصنيع الأثاث المحلي الذي يشهد بداية مراحل تطوره، بالتزامن مع عودة أعمال البناء والانشاءات مرة أخرى للاستخدام السكني وغير السكني مما يزيد من حجم الطلب على الأثاث المستورد والتركيبات الأخرى التي لا يتم تلبية متطلباتها محلياً. وفي حين أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تمثل سوى 1.5% من السوق العالمية، فقد نما معدل الاستهلاك في هذه الدول بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مسجلاً متوسط ​​معدل نمو سنوي قدره 10%.

صرح سعادة نيكولا لينر، سفير إيطاليا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة قائلا:
"لطالما أظهرت إيطاليا كيف أن التعبير الإبداعي جزء لا يتجزأ من حياتنا. وفي معرض داون تاون ديزاين، نحظى بفرصة أخرى لإظهار شغفنا لكل ما يتعلق بالإبداع. وتكمن قوتنا في إظهار الجمال حتى في أكثر الأشياء العادية ومشاركتها مع العالم. ولاسيما في منطقة الخليج مع ما تقدمه من تقدير كبير للأشياء الجميلة، يسعدنا مشاركة إبداعات التصميم والحرفية الإيطالية خلال هذا المعرض الذي يستمر لخمسة أيام.

ومع الطلب المتزايد من قطاع البناء، فنحن على ثقة من أن المزيد من المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي وحتى المستهلكين المباشرين سيستمرون في تفضيل قطع الأثاث ذات التصميمات الأنيقة والتجهيزات الداخلية والإكسسوارات وأنظمة الإضاءة وغيرها من التجهيزات الواردة من إيطاليا. يعتبر معرض داون تاون ديزاين فرصة رائعة لنا لإظهار براعة التصميم والإبداع ويسلط الضوء على التقنيات الإيطالية المطورة لهذه القطاعات وتعزيز نماذج الإنتاج الداعمة للبيئة المستدامة والمسؤولية الاجتماعية. وهو يمثل حقاً شعار الجناح الإيطالي في معرض إكسبو 2020 دبي "الجمال يجمع الناس". و "التصميم الإيطالي يجمع الناس"

صرح أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة قائلا:
"تعتبر إيطاليا قوة عالمية عندما يتعلق الأمر بمنتجات التصميم الفني والوظيفي، ولاسيما منتجات الأثاث والأضواء والألواح الداخلية والسيراميك والبلاط والأواني الحجرية والأرضيات، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. ففي عام 2020، سجلنا حجم مبيعات بقيمة 39 مليار يورو في سوق الأثاث وحده. وبلغ إجمالي صادرات الأثاث 15 مليار يورو أو ما يعادل 39%. ومن بين فئات المنتجات التي حظيت بأكبر قدر من النمو خلال عام 2020 غرف النوم والأسرّة بنسبة (+ 27.4٪) وغرف المعيشة (+ 9.4٪) وأنظمة النوم (+ 9.2٪) والمفروشات (+ 3.2٪)".

بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعد إيطاليا هي المورد الأول للأثاث الفاخر وثاني أكبر مورد للأثاث العام.
وقد شهد النصف الأول من العام زيادة بنسبة 27٪ في الصادرات الإيطالية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ومن المتوقع أن تصل قيمة المنتجات المتعلقة بالتصميم الداخلي إلى 1.4 مليار يورو، تليها الإضاءة المنزلية بقيمة 162 مليون يورو والأثاث الخارجي بقيمة 85 مليون يورو.
وحتى قطاع الإضاءة السكنية في دولة الإمارات العربية المتحدة قد ازدهر أكثر خلال السنوات الأخيرة، حيث استحوذ على 53% من حصة الاستهلاك في دول مجلس التعاون الخليجي.



سلسلة جلسات حوار الابتكار:

- "الجمال والاستدامة: التصميم على الطريقة الإيطالية " 11 نوفمبر، الساعة 2 ظهراً
تواصل إيطاليا سلسلة جلسات الابتكار التي تعقد في الجناح الإيطالي في معرض إكسبو 2020 دبي بعنوان " الجمال والاستدامة: التصميم على الطريقة الإيطالية" وذلك في يوم الخميس الموافق 11 نوفمبر في تمام الساعة 2:00 ظهراً.
ستشهد جلسة الحوار التي تهدف إلى التركيز على التعاون الثنائي بين إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة، حضور متحدثين رسميين في مجال التصميم، من بينهم:
ماسيمو إيوزا غيني، مصمم ومهندس معماري وسيلقي كلمة بعنوان: مستدام ولكن جميل في مجال التصميم.

- أنتونيلا مانسي، رئيسة مركز فلورنسا للأزياء الإيطالية وستلقي كلمة بعنوان: الموضة المستدامة والتزامها بنهج مستدام أكثر مسؤولية تجاه البيئة.

- ماريا بورو، رئيسة "Salone del Mobile" ميلانو وستلقي كلمة بعنوان: هل من الممكن حقاً إعادة التفكير في الأحداث الكبيرة مثل “Saloni Milano” مع التركيز عل الاستدامة في طريقة العرض لتكون بمثابة نقطة الانطلاق؟

على مدار العقد الماضي، أصبحت علامة "صنع في إيطاليا" كذلك مرادفاً للتصميم المستدام. وتحتل صناعة الديكور الداخلي بالأخشاب الإيطالية المرتبة الأولى في أوروبا من حيث الاقتصاد الدائري حيث إن 93٪ من المواد تأتي من إعادة التدوير إذ يتم إنتاج 26 كجم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل .000 يورو مقارنة بـ 43 كجم من ثاني أفضل دولة في نفس المخطط البياني.

وسيعقب هذه الحوار فعالية متنوعة للتواصل والتفاعل مع 50 شركة إيطالية تشارك في معرض داون تاون ديزاين.

المصدر: twisterme



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع