اعلنت وزارة المياه والري الأردنية عن تعاقدها مع شركة "ماتيتو"، احدى الشركات الرائدة عالميا والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه وحلول الطاقة البديلة، لإنجاز مشروع إعادة تأهيل المحطة المركزية لمعالجة الصرف الصحي في إربد، ومحطة معالجة الصرف الصحي بوادي العرب بعد مناقصة تنافسية.

وسيقلل المشروع الذي تبلغ قيمته 42 مليون يورو من انبعاثات الغازات المسببة الاحتباس الحراري بحوالي 6،600 طن متري سنويًا وسيوفر المشروع أكثر من 10 ملايين متر مكعب سنويًا من مياه الصرف الصحي المعالجة بما يساهم في خلق بيئة أكثر استدامة ومجتمع أكثر صحة..

ووفقًا للحكومة الأردنية، فإن الفجوة الآخذة في الاتساع بين الطلب وإمدادات المياه المتاحة يغذيها تغير المناخ، فضلاً عن انخفاض منسوب السدود والمياه الجوفية وستوظف شركة ماتيتو خبرتها في بناء وتشغيل وإدارة مشروع إعادة التأهيل، والذي سيساهم في تخفيف وطأة التغير المناخي على قطاع الصرف الصحي مع تحسين الظروف البيئية في منطقة المحيطة ودعم رؤية الأردن 2025 المتمثلة في تحقيق الأمن المائي في المملكة.




وجدير بالذكر ان شركة ماتيتو قد حازت مؤخرا علي، جائزة التميز "كأفضل شركة في مجال مشروعات المياه عام 2021" من المؤسسة العالمية للمياه Global Water Intelligence

جرت مراسم التوقيع على الاتفاقية في عمان، الأردن يوم 30 مايو بين معالي المهندس محمد النجار، وزير المياه والري في الأردن، ومصطفى حسن، مدير عام شركة ماتيتو بالأردن وفي هذا السياق قال مصطفى حسن:

"إنه لشرف عظيم أن نعمل مع وزارة المياه والري الأردنية على هذا المشروع الهام والرئيسي. في محافظة إربد والتي تتمتع باهمية استراتيجية، وسيلعب المشروع دورًا مهما في دعم مجتمع أكثر استدامة وسيكون له تأثيرات ايجابية على البيئة المحيطة والاطراف المنتفعة من خدمات المشروع."



تشمل أعمال المشروع إعادة تأهيل وتحديث محطة المعالجة المركزية لمياه الصرف الصحي في إربد (بطاقة 13،000 متر مكعب في اليوم) ووادي العرب (27،000 متر مكعب في اليوم).

وبموجب الاتفاقية، ستقوم ماتيتو ضمن أعمال أخرى بإعادة تأهيل المرشحات في المحطتين، وتحديث منظومة معالجة الحمأة، وتوفير تدابيرحديثة للتحكم في الرائحة، وتحسين استهلاك الطاقة وتوليدها باستخدام الغاز الحيوي.

كما ستعمل على تحسين جودة مياه الصرف المعالجة بغية إعادة استخدامها والمساهمة في زيادة توافر مياه الري في المنطقة. ومن المقرر البدء بأعمال إعادة التأهيل في يوليو 2021 مع تاريخ انتهاء متوقع في يوليو 2023.

المصدر: houbaracomms



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع