جددت جامعة قطر شراكتها مع شركة "تاليس" الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا المتقدمة لمواصلة تطوير الحلول المبتكرة للأمن السيبراني في قطر، وتنمية مهارات شبابها، وحماية الدولة من التهديدات الإلكترونية الناشئة.

من جهتها تطمح "تاليس" بأن تكون الشريك الموثوق الرائد لقطر في مجال الأمن السيبراني والحلول التكنولوجية المتخصصة لضمان السيادة السيبرانية للدولة.

وكجزء من الاتفاقية المُجددة، ستدعم "تاليس" حدث "الأسبوع السيبراني" الذي تقيمه جامعة قطر سنوياً، عبر إعادة تقديم أداتها المتقدمة للتدريب (Cyber Range)، والمساعدة في تحسين قدرات الطلبة على التعامل مع الهجمات الإلكترونية.



ويهدف الحدث، الذي ينظمه مركز أبحاث الاستخبارات المعرفية والبيانات الشبكية والبحوث المتعددة التخصصات (كِندي)، إلى مناقشة التحديات الحالية والاتجاهات المستقبلية المتعلقة بالأمن والخصوصية، مع توفير التدريب العملي وجلسات التوعية بالمجال. في حين ستتحدث "تاليس" عن أهمية تحقيق السيادة الإلكترونية والصمود الإلكتروني في عالم ما بعد الجائحة.

وهذا التعاون هو امتداد لعلاقة طويلة الأجل بين الكيانين، حيث عملت تاليس مع جامعة قطر بشكل وثيق منذ عام 2014 عندما وقعت تاليس لرعاية "مقعد بحث مهني" بالجامعة، تبعها تقديم أداة التدريب المتقدمة الخاصة بتاليس (Cyber Range) في عام 2019.

في هذا السياق قال فريدريك ساليه، رئيس مجموعة تاليس في قطر:




"بصفتنا شريكاً طويل الأمد لقطر، تدعم تاليس الدولة منذ أكثر من 40 عام عبر ثلاثة محاور رئيسية، هي: الصناعة، والابتكار، والتعليم. ومع تزايد الإدراك بأهميته القصوى، أصبح الأمن السيبراني أساسياً لدعم التحول الرقمي الحاصل في جميع القطاعات. ونحن نؤمن بأن إلهام الأجيال القادمة للمشاركة في هذه التقنيات الحديثة أمر بالغ الأهمية. ومن خلال شراكتنا مع جامعة قطر نعمل سوياً على تطوير الخبرات الشابة وتسليحهم بالدراسة والأبحاث لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، التي يلعب فيها الأمن والتعليم دوراً أساسياً لبناء مستقبل يمكننا جميعاً الوثوق به."

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم جامعة قطر الدكتور عبد العزيز خالد العلي، مدير مركز أبحاث الحوسبة KINDI:
"تمثل التهديدات الإلكترونية بعضاً من أهم التحديات التي يواجهها الأمن القومي. كما أنها تستهدف بشكل خاص المؤسسات الكبيرة، بما فيها مؤسسات التعليم العالي. وبفضل خبرة تاليس، يمكن لطلابنا اكتساب ميزة عملية فريدة ستشجعهم وتهيئهم لتقلد المهن المستقبلية في مجال الأمن السيبراني."

المصدر: houbaracomms



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع