تعرض "اتصالات" في جناحها بمعرض جيتكس 2021 أفضل الحلول الروبوتية المدعومة بتقنية الجيل الخامس والتي بإمكانها تغير مستقبل قطاعات التنقل والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتعليم، بالإضافة إلى تلبية احتياجات أصحاب الهمم، مما يسلط الضوء على حقبة جديدة من تقنيات الاتصالات التي تؤثر إيجابياً على الأفراد والشركات والمجتمعات.

وعلى غرار الأعوام الماضية، تجذب الروبوتات الشبيهة بالبشر اهتمام الكثير من زوّار جناح اتصالات، مثل روبوت Mesmer الذي يملك تفاصيل العظام والجلد وتعابير الوجه المشابهة للبشر تماماً ويرحّب بالزائرين بحرفية تامة. ويضم الجناح أيضاً الروبوت Roboy ذو بنية شبيهة بالبشر، ويتحرك بسهولة وبسلاسة ليسلط الضوء على كيفية مساعدة المرضى عن بُعد.

وتقدم "اتصالات" أيضاً الحلول الموجهّة لتيسير التحرك والتنقل لذوي الاحتياجات الخاصة باستقلالية تامة، مثل روبوت Human in motion الذي يُبرز مدى تطور التكنولوجيا المساعدة والجيل التالي من الحلول الروبوتية فهو يسمح بالمشي الطبيعي وقدرات التوازن الذاتي لذوي الإعاقة الجسدية. ويعد روبوت Alba أحد حلول التنقل الذاتي المخصّص لدعم الركاب ذوي القدرة المحدودة على الحركة ليصبحوا أكثر استقلالية خاصة في المستشفيات والمطارات والمتاحف. ويعرض الجناح قفاز Haptx الذي يعد نموذجاً فريداً يتيح 133 شعور لمسي وحسي في كل يد، مما يحقق مستوى جديداً من الواقعية وشعور طبيعي في الخصائص الحسية واللمسية باليد ويتم استخدامه للتدريب والتصميم باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي.



ومن الحلول التي تقدمها "اتصالات" لقطاع الأعمال، روبوت MELTIN الذي يمكن التحكم فيه عن بعد في بيئة العمل الخطرة بدون أي تأخير في زمن الاستجابة، مما يوضّح كيفية الاستفادة من شبكة الجيل الخامس 5G في التقنيات المتطورة للعمل عن بُعد. وتضّمن جناح اتصالات حلول روبوتية تعمل بتقنية الواقع الافتراضي مثل قفاز SenseGlove والذي يتيح خاصية اللمس عن بعد والتعرف على شكل الأشياء وقساوتها ومقاومتها بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية وغيرها.

ويقدم الروبوت المساعد من هواوي مثالاً آخر على كيفية استخدام هذه الحلول الروبوتية التي تتطلب الدقة والمهارات البشرية في المجالات التجارية والصناعية مدعماً بالدقة والاستجابة الفورية عبر شبكة الجيل الخامس. كما تعتبر الأذرع الروبوتية اللمسية من Shadow Robotics أول نظام آلي لمسي في العالم يتيح للمستخدم أن يتواجد بأي مكان في العالم وأن يشعر بردة الفعل من الروبوت عن بُعد.

وهنالك إمكانات هائلة لشبكة الجيل الخامس تعرضها "اتصالات" في قطاع الرعاية الصحية، لتوفير الدعم للأطباء والمرضى والارتقاء بالعمليات من حيث الدقة والفعالية والتكلفة. وتشمل هذه الابتكارات حلول الرعاية الصحية عن بُعد والجراحة عن بُعد، والجراحة بالمساعدة الروبوتية، واستخدام الأجهزة القابلة للارتداء لمتابعة الحالات الصحية في الوقت الفعلي، والحلول الصحية التي تدمج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز وغيرها.



واشتمل جناح اتصالات على مستشفى المستقبل من شركة BEC الذي يضم روبوت جراحي، وسرير بذراع روبوتي، وجهاز روبوتي لتصوير الأشعة السينية. وتضمن الجناح روبوت Doosan يمكنه إجراء العمليات الحساسة والعمل بدقة عن بُعد بدعم من خبراء الجراحة.

وأتاحت "اتصالات" للزوّار الفرصة لمشاهدة الجيم الروبوتي Robogym أول روبوت للتدريب الشخصي بإمكانية تخزين بيانات المتدربين على السحابة ومزوّد بمستشعرات لتقصي حركة المستخدم بالوقت المباشر.


المصدر: etisalat


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع