كشفت بلدية مدينة دبا الحصن عن تقريرها الخاص بالربع الثالث من العام 2021، والذي يحتوي على أبرز المشاركات والإنجازات والفعاليات التي حققتها إدارات وأقسام البلدية لخدمة أهالي المدينة الفاضلة، من مواطنين ومقيمين ضمن حرصها على تقديم كافة خدماتها لهم.

وفي التفاصيل، قال سعادة طالب عبدالله اليحيائي مدير بلدية مدينة دبا الحصن:
"إن إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم رقابة الأغذية نفذت 785 جولة تفتيشية على كافة المنشآت العاملة بالقطاع الغذائي في المدينة مثل المطاعم والأسواق المختصة بالمواد الغذائية بكافة أصنافها وأنواعها المختلفة، وذلك ضمن سعي البلدية للحفاظ على صحة وسلامة سكان المدينة الفاضلة، حيث تم تحرير 10 مخالفات للمطاعم والمحلات غير المطبقة للقوانين والإجراءات الصحية المعمول بها، وتوجيه 106 إنذارات للمنشآت غير الملتزمة، بالإضافة إلى إصدار رخصة جديدة واحدة خلال هذه الفترة.



وأشار اليحيائي أن إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم الرقابة الصحية في البلدية نفذت 407 جولات تفتيشية على مختلف المنشآت العاملة في المدينة ذات العلاقة بعمل القسم، حيث وجهت خلالها 17 إنذاراً، و3 مخالفات للمنشآت غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية حفاظاً على صحة السكان والتأكد من سلامتهم.

وأوضح اليحيائي أن إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم الخدمات البيطرية قامت بتنفيذ 489 جولة تفتيشية وجهت في أثنائها 15 إنذاراً للمنشآت ذات العلاقة بعمل القسم مثل: (الملاحم وأسواق الدواجن والأسماك).
كما تم تحرير مخالفة واحدة خلال هذه الفترة، وذلك لضمان عمل هذه المنشآت ضمن الاشتراطات والتعليمات المطلوبة، كما قام القسم بإصدار رخصة جديدة واحدة خلال هذه الفترة.

وأضاف أن فرق التفتيش والرقابة تمكنت خلال حملاتها التفتيشية الروتينية من مصادرة وإتلاف حوالي 98,150 كغم من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري.
وقام القسم أيضاً بعمل 3 حملات تفتيشية مفاجئة على المنشآت الخاضعة للتفتيش البيطري مثل:(سوق السمك ومحلات الدواجن واللحوم) حيث تم التركيز في هذه الحملات على مدى إلتزام المحلات بالاشتراطات الصحية والممارسات السليمة المطلوبة.

أما بخصوص تمليح الأسماك، أوضح اليحيائي أن القسم قام هذا الموسم بوضع الاشتراطات الضرورية لضبط عمليات التمليح داخل المدينة، مما ساعد في انخفاض عدد المخالفات التي تم تسجيلها مقارنة بالأعوام الماضية، مشيراً إلى أن إجمالي عبوات الأسماك المملحة التي تم تمليحها خلال الربع الثالث من العام الجاري وصلت إلى 849 عبوة.
أما بخصوص المقصب، ذكر اليحيائي أن عدد الذبائح خلال هذا الربع وصلت إلى 661 ذبيحة من: (ماعز وخراف)، وعدد 24 ذبيحة من: (بقر وعجول).

وذكر اليحيائي أن إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم الرقابة البيئية قامت بتنفيذ 1020 جولة تفتيشية على مختلف المنشآت في المدينة، بالإضافة إلى إصدار 5 رخص جديدة خلال الربع الثالث من العام 2021، حيث قام القسم أيضاً بتنفيذ وإنجاز العديد من المهام والبرامج التوعوية المتخصصة بعمل القسم خلال الربع الثالث من هذا العام، والتي تهدف إلى المحافظة على صحة وسلامة السكان.

وأضاف اليحيائي أن إدارة العمليات بالبلدية ممثلة بقسم التفتيش البلدي تعمل على تعزيز دورها للارتقاء بمستوى الخدمات من أجل تطوير وتجميل المدينة الفاضلة لتبقى جاذبة للسياحة والاستثمار والمكان الأمثل لقضاء الأوقات وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي لمدينة دبا الحصن، حيث نفذ قسم التفتيش البلدي 1109 جولات تفتيشية على منشآت البلدية، و119 جولة تفتيشية على الرخص التجارية لضبط المواد الممنوعة والمواد الاستهلاكية المنتهية الصلاحية، وخلال الجولات التفتيشية تم رصد 31 ملاحظة بخصوص تشويه المنظر العام للمدينة وتم التواصل مع الدوائر الحكومية المختصة العاملة بدبا الحصن لحلها، كما وجه القسم 20 مخالفة، و5 إنذارات، للمنشآت غير المطبقة للقوانين في دبا الحصن.

ونوه اليحيائي إلى أن إدارة الخدمات الهندسية ممثلة بقسم التفتيش والرقابة الهندسية نفذت 1121 جولة تفتيشية، كما وجه القسم 153 مخالفة، و13 إنذاراً، وذلك بهدف ضبط الحركة في قطاع المشاريع والانشاءات في مختلف أنحاء المدينة الفاضلة، بالإضافة إلى إصدار 4 رخص جديدة خلال الربع الثالث من العام الجاري، تشمل شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية في المدينة.



أما بالنسبة للخدمات الشاملة التي تقدمها البلدية لسكان المدينة الفاضلة فقد أوضح اليحيائي أن إدارة إسعاد المتعاملين والموظفين ممثلة بقسم إسعاد المتعاملين نفذت 198 معاملة خاصة بعقود الايجار (جديدة+تصديق)، وبالاضافة إلى 95 معاملة خاصة بالإعلانات الخارجية، ووصل عدد إستخراج براءات الذمة لعقود الإيجار 50 براءة.

وصرح اليحيائي أن طواقم البلدية من مختلف الأقسام تتواجد على مدار 24 ساعة يومياً، وذلك لتلبية احتياجات سكان المدينة، وفي حال حدوث أي حالة طارئة يرجى التواصل مع رقم الطوارئ (993) للإعلام عنها لتقديم المساعدة اللازمة من قبل الفرق المختصة ببلدية مدينة دبا الحصن.

وفيما يخص المجال الزراعي فقد كشفت إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم الحدائق والمنتزهات في البلدية عن إنجاز عدد من المشاريع التي تم تنفيذها خلال الربع الثالث من العام الجاري، لعل من أهمها؛ إعادة تأهيل مسطحات خضراء بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 650 متراً مربعاً في حديقة الشاطئ والحديقة العامة بمدينة دبا الحصن، بالإضافة إلى ذلك تم استبدال الحشائش الطبيعية في حديقة حي المهلب بمساحة تقدر حوالي 100 متر مربع إلى العشب الصناعي.

وذكر اليحيائي أن إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم الزراعة التجميلية بالبلدية قامت بزراعة وإعادة تأهيل مساحة 2000 متر مربع من المتسلقات على كاسر الأمواج بجزيرة الحصن، وزراعة 500 متر مربع من العشبيات المزهرة بدوار الكورنيش، وزراعة 1200 متر مربع بحي الدوب، بالإضافة الى زراعة 5000 شتلة "ورود صيفية" من نوع "الونكا" فى الدوارات بالمدينة وجزيرة الحصن، كما قام القسم بإطلاق حملة لتقليم الأشجارعلى جميع أحياء المدينة خلال شهر يوليو وأغسطس 2021، وذلك في سبيل المحافظة على المظهر الجمالي للمدينة الفاضلة.

وأفاد اليحيائي أن إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم مكافحة الآفات نفذت عدداً كبيراً من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى حماية سكان المدينة من الآفات الصحية التي قد يتعرضون لها، حيث نفذ القسم 833 حملة لمكافحة الحشرات داخل المنازل والمرافق الحكومية بالمدينة، و60,506 حملة لمكافحة الحشرات في حاويات النفايات، كما أجرى القسم 120 حملة للحالات الطارئة لمكافحة الحشرات والعقارب والثعابين والحيوانات السائبة والقوارض.

ونوه اليحيائي أن إدارة الزراعة والنظافة العامة ممثلة بقسم النظافة العامة قامت بتنفيذ 327 جولة تفتيشية، على المنشآت وشركات النظافة ذات العلاقة بعمل القسم، بالإضافة إلى متابعة نظافة المواقع والأحياء بالمدينة، لضمان عمل هذه المنشآت والشركات ضمن الاشتراطات الصحية والسلامة المهنية بالإضافة إلى جودة الخدمة المقدمة في جميع الأعمال، وذلك في سبيل المحافظة على المظهر الجمالي لدبا الحصن.

وقال سعادة طالب عبدالله اليحيائي مدير بلدية مدينة دبا الحصن في معرض تعليقه على تقرير الربع الثالث من العام الجاري:
"إن البلدية بكافة إداراتها وأقسامها عززت خلال الربع الثالث من العام الجاري جهودها للعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في المدينة وإسعادهم، بالإضافة إلى التأكد من التزام كافة المحلات والمراكز التجارية والأسواق بالتعليمات والقوانين المنظمة للعمل كل في مجاله، مشيداً بجهود كوادر البلدية والمرونة التي تميزت بها أعمالها في تقديم جميع الخدمات، وذلك للمحافطة على صحة السكان ومن منطلق دورها في خدمة المجتمع".

المصدر: almadarpr



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع