وقعت شركة التقنيات الطبية البريطانية "كايرون ميديكال تكنولوجيز" اتفاقية شراكة مع "ميدتيك كوربورشين"، واحدة من أهم موردي المعدات الطبية والمخبرية للهيئات الحكومية والخاصة في قطر، وذلك بهدف إطلاق منصة "ميا®" (Mia®) في السوق القطري.

وجرى توقيع الاتفاقية لتدعم منصة "ميا"، التي تقدم حلول الذكاء الاصطناعي القائم على التعلم العميق، منظومة الرعاية الصحية القطرية من خلال مساعدة أخصائيّي الأشعة على تحسين عملية الكشف عن سرطان الثدي، وتلافي إجراء الخزعات غير الضرورية، ما يسهم في تحسين تجربة النساء المريضات.

وصرح المفوض التجاري لصاحبة الجلالة للشرق الأوسط، سيمون بيني: "يسعدنا أن تقدم شركة كايرون للتكنولوجيا الطبية منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم لفحص الثدي، (ميا)، إلى منطقة الخليج، وقد لعبت وزارة التجارة الدولية البريطانية دورا جوهريا لتحقيق ذلك. وتعمل تقنية (كايرون) على جلب الذكاء الاصطناعي الرائد إلى الخطوط الأمامية، مما يوفر وقت الأطباء ويساعد في إنقاذ الأرواح".

وعملت "كايرون" على تطوير منصة الذكاء الاصطناعي "ميا" (التقييم الذكي للتصوير الشعاعي للثدي) الحاصلة على براءة اختراع، بالاستناد إلى أكثر من 3 ملايين صورة ثدي. وتدعم المنصة أخصائيي التصوير الشعاعي للثدي باتخاذ القرار الأهم في استدعاء النساء لأجل إجراء المزيد من الفحوصات استناداً إلى فحص الثدي بالتصوير الشعاعي.

وتعد "ميا" الحل الأول من نوعه الذي يحصل على علامة المطابقة الأوروبية (الموافقة التنظيمية الأوروبية) لاستخدامه كقارئ مستقل قائم على الذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان الثدي. وبفضل اعتمادها على دراسات دقيقة وفحوصات سريرية صارمة، باتت منصة "ميا" تتمتع بالقدرة على قراءة الصور الشعاعية للثدي بدقة تضاهي استشاريّي الأشعة.



ويمكن تشغيل "ميا" بشكل مستقل إلى جانب القارئ البشري عند إجراء قراءة مزدوجة لصور الثدي الشعاعية التي تتطلب عادة قيام اثنين من أخصائي الأشعة بقراءة الفحص، الأمر الذي من شأنه توفير التحسينات اللازمة لضمان استدامة خدمات فحص الثدي، والسماح للأطباء بتقديم عناية أكبر لمرضاهم. كما يمكن توظيف "ميا" كقارئ متزامن أو كقارئ ثنائي لفرز المرضى.

وخلال حفل توقيع الاتفاقية بين "كايرون" و"ميدتيك"، قال أليكس هاملو، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في "كايرون": "نسعى إلى دعم أخصائيّي فحص الثدي في مواجهة سرطان الثدي باستخدام أدوات موثوقة قائمة على الذكاء الاصطناعي. ويسعدنا أن يكون (ميا) القارئ المستقل الأول من نوعه المتاح للاستخدام ضمن منظومة فحص الثدي في قطر. وفي ضوء أداء منصة (ميا) المتميز في المملكة المتحدة وأوروبا، باتت تمثل تطوراً مهماً يساعد أخصائيي الأشعة في تعزيز الكشف عن سرطان الثدي ونتائج المرضى".

وأضاف هاملو: "وفقاً للوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان تفشياً في دولة قطر خلال عام 2020، حيث شكّل 37.5% من حالات السرطان الجديدة التي تم تشخيصها لدى النساء. ويسرني أن تساهم منصة (ميا) في مساعدة أخصائيي الأشعة والنساء المصابات على حدّ سواء".

من جانبه، أكد الدكتور حسن كونهي، الرئيس التنفيذي لشركة "ميدتيك": "نتطلع إلى توفير منصة (ميا) من كايرون لأخصائيي فحص الثدي في قطر. ونتشارك مع كايرون الهدف ذاته بتوفير أعلى مستويات الجودة فيما نقدمه. وتنطوي (ميا) على إمكانات هائلة لتعزيز إنتاجية أخصائيي الأشعة ودعم أخصائيي فحص الثدي في الكشف عن الأورام الخبيثة المحتملة بشكل أسرع وأدق، ويساهم في نهاية المطاف بإنقاذ أرواح المزيد من المرضى في صراعهم مع سرطان الثدي".

وتم إثبات كفاءة منصة "ميا" في إحدى الدراسات السريرية الأكثر طموحاً حتى الآن في مجال التصوير الشعاعي القائم على الذكاء الاصطناعي، كما جرى اختبارها عبر مختلف التركيبات الديموغرافية وأجهزة تصوير الثدي الشعاعية. وجاءت المنصة من بين الحلول الفائزة في الدورة الأولى من حفل جوائز الحكومة البريطانية لاستخدام حلول الذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة والرعاية، حيث تم نشرها وإخضاعها لدراسات سريرية عدة عبر 15 موقعاً في المملكة المتحدة بوصفها معياراً لكيفية دمج التقنيات الجديدة والمتقدمة ضمن "هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية" بصورةٍ آمنة وفعالة. وتتعاون شركتا "كايرون" و"إيه آي أدفانس" حالياً مع أحد مزودي فحص الثدي الأستراليين لوضع بروتوكولات تجربة سريرية مرتقبة سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريباً.

وستتوفر منصة "ميا" في أسواق دولة قطر والإمارات وعُمان فور استيفاء المتطلبات المحلية.



كايرون ميديكال تكنولوجيز – السير الذاتية للمتحدثين الرسميين
فرانز فان بيرز – نائب الرئيس لتطوير الأعمال العالمية
يشغل فرانز فان بيرز منصب نائب الرئيس لتطوير الأعمال العالمية في "كايرون ميديكال تكنولوجيز"؛ وهو مبتكر وخبير استراتيجي يتمتع بخبرة تتجاوز 15 عاماً في قطاع الرعاية الصحية. ويمتلك بيرز دراية عميقة بالحلول التكنولوجية لقطاع الرعاية الصحية، فضلاً عن خبرته الواسعة ببرامج الرعاية الصحية السكانية وتحديداً فحص الثدي. ويعدّ بيرز أحد قادة الفكر المعروفين في قطاع الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي في طب الأشعة. وقبل انضمامه إلى "كايرون"، عمل لدى شركة "فيليبس للرعاية الصحية" لمدة اثني عشر عاماً اكتسب خلالها خبرة عالمية واسعة في المبيعات وتطوير الأعمال التجارية عبر الأسواق المتقدمة والناشئة في جميع أنحاء أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ.

أليكس هاملو - الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية
أليكس هاملو هو رائد أعمال يتمتع بخبرة واسعة تزيد عن 20 عاماً في قطاع الرعاية الصحية. تقلد هاملو مناصب قيادية في المبيعات، وتطوير الأعمال، والعمليات التشغيلية، والخدمات في مجالات التصوير الطبي، والتجهيزات السريرية، والبرمجيات، والأدوية الحيوية على مستوى العالم. ويتولى حالياً منصب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة "كايرون ميديكال تيكنولوجيز"، حيث يعمل مع فريق موهوب ومتمرس يستخدم آليات التعلم العميق لدعم الأطباء ومزودي الرعاية الصحية في مساعدة مرضى السرطان على عيش حياة أفضل من خلال الكشف المبكر وبناء قدرات اتخاذ القرار على أسس علمية مدروسة. وقبل عمله لدى "كايرون"، تولى هاملو تطوير وإعداد وإطلاق فريق مختص بالإشراف على نمو عدد من أبرز العملاء الاستراتيجيين لشركة "جنرال إلكتريك للرعاية الصحية".


المصدر: laithcommunications


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع