كشفت بروبرتي فايندر عن نتائج أداء سوق دبي العقارية خلال الربع الثالث من عام 2021، والذي شهد تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة لنفس الفترة من حيث قيمة صفقات البيع، كما حققت السوق أفضل أداءٍ من حيث حجم صفقات البيع منذ الربع الثالث عام 2009.

وسجّل الربع الثالث هذا العام زيادة في أحجام الصفقات العقارية بنسبة 85.36% وارتفاعاً في قيمتها بنسبة 135.52% بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2020. وشهد الربع الثالث هذا العام زيادة بنسبة 64.51% في أحجام الصفقات وبنسبة 138.81% في قيمتها مقارنةً بالربع الثالث من عام 2019 خلال مرحلة ما قبل كوفيد-19.

واستقطبت السوق الثانوية/الجاهزة خلال هذه الفترة 56.6% من إجمالي الصفقات، مقابل 43.38% في سوق العقارات على المخطط. أما بالنسبة لأحجام الصفقات العقارية، شملت مبيعات السوق العقارية على المخطط 6,909 عقاراً بقيمة إجمالية بلغت 13.5 مليار درهم إماراتي، مقابل 9,017 عقاراً في السوق الثانوية بقيمة 28.85 مليار درهم إماراتي.



ومقارنةً مع الربع الثاني من العام الجاري، ارتفع حجم الصفقات العقارية على المخطط في الربع الثالث بنسبة 14.67% مقابل انخفاض مبيعات العقارات الثانوية/الجاهزة بنسبة 6.02%، كما ازدادت قيمة المبيعات بنسبة 47.11% للعقارات على المخطط وبنسبة 4.24% للعقارات في السوق الثانوية. وشهدت مبيعات السوق العقارية على المخطط ارتفاعاً في الربع الثالث، مما انعكس على نسبة الصفقات في السوق الثانوية مقارنةً بالعقارات على المخطط، والتي ارتفعت من 38.5% من إجمالي حجم صفقات البيع في الربع الثاني إلى 43.4% في الربع الثالث لتحقق زيادة بلغت 5% تقريباً.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت لينيت ساتشيتو، مديرة قسم الأبحاث والبيانات لدى بروبرتي فايندر: "سجلت مبيعات العقارات على المخطط حتى الآن أعلى قيمة للصفقات العقارية في سوق دبي منذ أكثر من ثماني سنوات (منذ ديسمبر 2013). وبدأت مبيعات العقارات على المخطط بتحقيق نمو ملحوظ في العام الحالي، لتصل معدلات البيع فيها إلى مستويات تقترب من نظيراتها في السوق الثانوية. ويعكس هذا الواقع ثقة المستثمرين بقيمة الاستثمارات طويلة الأمد في دبي، كما يتزامن مع إقبالهم الكبير على المشاريع الجديدة التي بدأت شركات التطوير العقاري بإطلاقها هذا العام".



مبيعات السوق الثانوية
بحسب بيانات الطلب الصادرة عن بروبرتي فايندر، تركّزت صفقات بيع الفلل ومنازل تاون هاوس في السوق الثانوية خلال الربع الثالث من عام 2021 في مناطق داماك هيلز 2 ودبي هيلز إستيت والمرابع العربية وند الشبا والينابيع. أمّا أبرز المناطق التي شكّلت محط اهتمام المستهلكين في فئة الشقق خلال الفترة نفسها، فشملت أبراج بحيرات جميرا ودبي مارينا وميدان وقرية جميرا الدائرية ووسط دبي.

وأضافت ساتشيتو: "تواصل أسعار الفلل ومنازل تاون هاوس ارتفاعها نتيجة ازدياد الطلب وتراجع العرض، إذ نتوقع استكمال إنجاز ستة آلاف وحدة جديدة فقط بحلول نهاية العام الحالي، وهو عدد لا يعوّض النقص القائم في العرض".

مبيعات العقارات على المخطط
تركّزت صفقات بيع الفلل ومنازل تاون هاوس على المخطط خلال الربع الثالث 2021 في مناطق المرابع العربية 3 ودبي لاند وتلال الغاف ودبي الجنوب وذا فالي. أمّا أبرز المناطق التي شكّلت محط اهتمام المستهلكين في فئة الشقق خلال الفترة نفسها، فشملت الخليج التجاري ودبي مارينا وقرية جميرا الدائرية ووسط دبي وأبراج بحيرات جميرا.


المصدر: propertyfinder


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع