على شاطئ مدينة اللاذقية الواقعة في شمال غرب سوريا، ينتشر صيادون من مختلف الأعمار يبحثون عن سمكة تعلق بصناراتهم لتكون وجبة شهية لأطفالهم، فيما لا يتوقف الموج عن صراعه الأزلي مع صخور الشاطئ التي كستها الطحالب.

يتحدث الناس كثيراً عن مصطلح تحسين الأعمال في الآونة الأخيرة، وعلى الشركات الاهتمام بثلاثة مجالات لتحقيق هذا الهدف، وهي القوى العاملة وإدارة الأصول والبيانات، سواءً لتوفير التكاليف أو تحسين الإنتاجية أو الاستخدام الأمثل للموارد أو استغلال الظرف الراهن.

أطلقت الدار الإعلامية العربية المتخصصة MediaMission (ميديامشن) فيلماً قصيراً غير صامت سمته "ضجيج".. يأخذ المشاهد في رحلة عبر يوم من الحياة التي تحفل بضجيج الأشياء والأعمال من حولنا..

"الموسيقى مرآة حضارة الشعوب".. مقولة معبّرة لفيلسوف الصين العظيم كونفوسيوش؛ وقد صدق فيها، فالموسيقى قديمة قِدَم البشرية ومتجذِّرة في إنسانيتنا، وطالما كانت الصوت الذي عبّرت به كل ثقافة في العالم عن نفسها بطابعها الخاص والفريد الذي، رغم اختلافه عن الثقافات الأخرى، إلا أنه شكّل لغة عالميةً يفهمها الجميع.

”السماء لا تمطر ذهباً ولا فضةً“ مقولة صحيحة مئة بالمئة لأن لا يمكن للإنسان أن يعيش في هذه الدنيا دون التفكير والتخطيط للمستقبل أو الإعتماد على الغير للإستمرار في المعيشة بل يجب العمل والإجتهاد وبذل التعب مع وضع خطط وأهداف لتحقيقها،

ساهمت التطورات التقنية كالروبوتات والذكاء الاصطناعي في تحوّل هائل في أماكن العمل خلال القرن الحادي والعشرين، فصار من الصعب إدارة الأنشطة اليومية دون الاستعانة بالبرمجيات والخوارزميات أو الحواسيب في عالمنا المعاصر.

قد يتسبب عدم الامتثال للتشريعات ولوائح العمل والضرائب (مثل دفع أجور الموظفين بدقة وفي الوقت المحدد بعد حساب المساهمات أو الخصومات القانونية) بتأثير مالي مثل دفع الغرامات. ويمكن أن يؤثر هذا سلباً على معنويات الموظفين وعلى إنتاجية مؤسستك.

شكّلت جائحة كوفيد – 19 العالمية صدمة لجميع القطاعات والصناعات تقريباً، لكن تجارة التجزئة تحديداً أصيبت بصدمة هائلة نتيجة التدابير التي فرضتها الحكومات للحد من انتشار فيروس كورونا. فالقيود المفروضة على التنقل والسفر وعمليات الإغلاق العام أدت إلى بقاء المولات ومتاجر التسوق الفعلية خالية من الزبائن والزوار لعدة أشهر منذ مطلع عام 2020 في مناطق عديدة في العالم.

بامكانكم الاستماع الى حلقة البودكاست عن أهمية التوطين هنا مع الأستاذة منى الثقفي، المديرة الإقليمية لشركة سيركو في المملكة العربية السعودية وعهود العمودي، استشارية التنمية البشرية وهناء ابو خرمة مديرة الموارد البشرية لدى سيركو الشرق الأوسط.

أدت جائحة فيروس كوفيد-19 إلى إحداث موجة من التحول الرقمي مع قيام الشركات في جميع أنحاء العالم بتحويل عملياتها وإجراء الأعمال عبر الإنترنت.

بينما تستمر جائحة كورونا بعرقلة الحياة في كل مكان، تشهد بيئة العمل اليوم تقلباً أكبر من ذي قبل. فالموجات المتكررة للإصابات والأشكال الجديدة للفيروس والتشريعات الحكومية المتغيرة للإغلاق، واضطراب سلسلة التوريد والمخاوف بشأن التدفق النقدي والهبوط في الأسواق وانقطاع العمل بات واقعاً محبطاً بالنسبة للشركات المتوسطة.