أعلنت دبي أوبرا وبروداي إنترتينمنت جروب عن شراكتهما مع مبادرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، "الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019"، للاحتفال بأهمية وقوة ميادين الثقافة والشعر والأدب والأداء المسرحي بوصفها عاملاً حيوياً لتوحيد الشعوب.

وتأتي الشراكة في إطار الاحتفال بسلسلة العروض المسرحية لموسم شتاء - ربيع 2020 والتي احتضنتها دبي أوبرا، وتهدف إلى تزويد رواد المسرح بكتاب مجاني عند شراء تذاكر لحضور المسرحيات الثلاث المستوحاة من أروع الكتب الأدبية "الأجنحة المتكسرة" و"الأمير الصغير" و"عداء الطائرة الورقية".

مسرحية "الأجنحة المتكسرة"
ستستضيف دبي أوبرا‘ في 17 يناير 2020 عرضاً مميزاً لمسرحية "الأجنحة المتكسرة" الموسيقية والمبنية على سيرة ذاتية للكاتب اللبناني الكبير جبران خليل جبران والتي نشرت عام 1912 وتحمل نفس الاسم. ولد الكاتب جبران خليل جبران في لبنان 6 يناير عام 1883، ويعد أحد الكتّاب المعروفين عالمياً، حيث تشتهر من روائعه الأدبية روايات "النبي" و"المجنون" و"رمل وزبد" و"دمعة وابتسامة". كتب نص المسرحية الثنائي الشرق أوسطي نديم نعمان ودانا الفردان، وبإخراج برونا لاجان وإنتاج علي مطر، وفي قيادة الأوركسترا جو دافيسون، وقُدِّم العرض الأساسي للمسرحية في مسارح ’ويست إند‘ في لندن وكان أبرز ما في مهرجان بيت الدين في لبنان في صيف عام 2019.

أوقات العرض
- 17 يناير 2020 الساعة 8 مساءً
- 18 يناير 2018 الساعة 3 عصراً والساعة 8 مساءً
التذاكر
- تبدأ أسعار التذاكر من 295 درهم إماراتي

مسرحية "الأمير الصغير"
تستند مسرحية "الأمير الصغير" على الرواية الأصلية للكاتب أنطوان دو سان إكسوبيري الصادرة عام 1945، وستصحب عشاق المسرح في رحلة مذهلة من الرقص وعروض السيرك الحديثة الفريدة. وسيختبر الحضور من البالغين والأطفال تجربة غامرة في عالم "الأمير الصغير" والذي يزخر بالديكورات والأزياء المذهلة وتقنيات الفيديو المتطورة؛ حيث تولت آن تورنييه إخراج وتصميم رقصات المسرحية، وساعد كريس مورون في الاقتباس والإخراج المشترك، بينما أشرف تيري تراك على موسيقى المسرحية.

أوقات العرض
- الخميس 23 يناير 2020 الساعة 8 مساءً
- الجمعة 24 يناير 2020 الساعة 3 عصراً والساعة 8 مساءً
- السبت 25 يناير 2020 الساعة 3 عصراً والساعة 8 مساءً
التذاكر
- تبدأ أسعار التذاكر من 275 درهم إماراتي

مسرحية "عدّاء الطائرة الورقية"
يستند العمل إلى الرواية الأكثر مبيعاً للكاتب خالد حسيني، والتي تُبرز مشاعر تتخطّى حدود الثقافات والأماكن، وتصوّر رحلة رجل في مواجهة ماضيه المؤلم بحثاً عن الخلاص والتكفير عن الذنب.

وتسترجع هذه القصة زمن الاضطرابات في جمهورية أفغانستان عندما كانت الحرب على وشك الاندلاع، وتقدم مشاهد مشحونة عن صديقين على وشك الفراق، وتبدأ القصة مع مشهدٍ يصوّر الطقس الجميل في العاصمة الأفغانية كابول، حيث كانت السماء ترسل ألوانها عبر شوارع المدينة النابضة بالحياة والحماس بالتزامن مع انطلاق بطولةٍ للطائرات الورقية، ولكن لم يكن لأحد أن يتوقع الحادث الرهيب الذي سيحطّم حياتهما إلى الأبد. وقد حصدت هذه الرواية منذ إصدارها عام 2003 مبيعات قياسية، حيث تم بيع 8 ملايين نسخة منها حول العالم، وتجسّد المسرحية رؤية ماتيو سبانجلر وتحمل توقيع المخرج جايلز كروفت.

أوقات العرض
- الخميس 27 فبراير 2020 الساعة 8 مساءً
- الجمعة 28 فبراير 2020 الساعة 3 عصراً والساعة 8 مساءً
- السبت 29 فبراير 2020 الساعة 3 عصراً والساعة 8 مساءً
التذاكر
- تبدأ أسعار التذاكر من 250 درهم إماراتي

وتعليقاً على هذه الفعالية، قالت ليز كوبس، الرئيسة التنفيذية لبرودواي إنترتينمنت جروب: "يسرنا إطلاق موسماً غنياً يزخر بمجموعة من العروض المسرحية المميزة والمستوحاة من كتابات نخبة من ألمع المؤلفين والشعراء. وندعو عشّاق المسرح والجمهور إلى اغتنام فرصة استكشاف كيفية تحويل صفحات الكتاب إلى عمل مسرحي متكامل فوق خشبة مسرح دبي أوبرا".

وبدوره، قال المتحدث باسم دبي أوبرا: "تسعدنا الشراكة مع مشروع الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019 والتي تتيح لنا أن نقدم لجمهورنا لمحة فنية راقية تحيط بكتابات ثلاثة من ألمع الكتّاب بما فيهم الكبير جبران خليل جبران وأنطوان دو سان إكسوبيري وخالد حسيني، فوق خشبة مسرحنا".

وعلّقت مروة العقروبي، مديرة مبادرة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019: "يحمل هذا التعاون أهمية كبيرة وقيمة مضافة لإمارة الشارقة وذلك بصفتها عاصمة عالمية للكتاب 2019. واظبت الإمارة طوال 45 عاماً على الاحتفاظ بمكانتها الرائدة في قلب الحركة الثقافية في المنطقة، ونواصل العمل من أجل جذب الناس إلى عوالم الكتب والقراءة ومختلف ميادين الفنون. كما نشعر بسعادة كبيرة لقاء مساهمتنا في تقديم هذه العروض المسرحية المذهلة والمستوحاة من روائع الأعمال الأدبية الحائزة على جوائز عدّة أمام الجمهور المحلي والعالمي".

الشروط والأحكام:
احصل على كتاب مجاني عند شراء تذكرة لحضور عروض الليلة الافتتاحية لمسرحيات "الأجنحة المتكسرة" (17 يناير 2020) و"الأمير الصغير" (23 يناير 2020) و"عدّاء الطائرة الورقية"(27 فبراير2020).

يستمر العرض حتى نفاذ الكمية. ويضم العرض الحصول على كتاب واحد مجاني لكل تذكرتين. كحد أقصى.


المصدر: fourcommunications

الأكثر قراءة