استلهم منتجع سيكس سينسيز زيغي باي شغفه بالاستدامة انطلاقا من المجتمع ذي الإرث الثري الذي يتواجد فيه، والطبيعة الخلابة التي تحيط به. يواصل المنتجع أخذ خطوات حاسمة للحفاظ على البيئة بصفة عامة، والحفاظ على المنطقة المحلية بصفة خاصة، وذلك عبر إجراءات ومشاريع تطبق بصفة يومية.

يقوم المنتجع أيضا بإشراك المجتمع المحلي في سعيه نحو الاستدامة، إضافة إلى الضيوف والمسافرين عبر الترويج لمفهومها وكيفية عيشها بصفة صحيحة وفاعلة.

يؤمن منتجع سيكس سينسيز زيغي باي بأن الاستدامة تشمل نطاقا واسعا من المفاهيم المتعددة، تترواح ما بين تنمية المجتمع، حماية البيئة وتطوير حلول استدامة مستقبلية، لذا فإن برنامجه يغطي العديد من هذه النواحي لبناء مقاربة متكاملة نحو الاستدامة والمسؤولية المجتمعية.

تلقى مختبر الأرض بمنتجع سيكس سينسيز زيغي باي زيارة من طرف وزارة البلديات العمانية والمتعامل المحلي للتخلص من المخلفات، "بيئة"، والذين حضرا للحصول على بعض الإلهام ومناقشة المشاريع المشتركة المستقبلية لزيادة الوعي حول موضوع الاستدامة، وخاصة عبر معالجة المخلفات وتنظيف القرى المحلية. يقدم المجتمع أيضا دروساً تربوية متواصلة لمدرسة البنات بدبا، حيث يقوم ممثلو سيكس سينسيز زيغي باي بالغوص في مواضيع تلمس الواقع الحالي للبيئة من بينها العلوم البحرية، خطر النفايات البلاستيكية، الاحتباس الحراري، الصيد المستدام والعديد غيرها.

يقدم سيكس سينسيز زيغي باي لضيوفه قبل قدومهم دليلا لحزم الأمتعة، حتى يمكنهم من المشاركة ببرنامجه للاستدامة في مرحلة متقدمة من زيارتهم، حيث يشجع الضيوف على إحضار مستحضرات خاصة طبيعية وصديقة للبيئة، والتي يوفرها المنتجع كذلك لضيوفه في جميع الغرف، كما يشجعهم أيضا على إحضار أغراض قابلة للتدوير ليتم التبرع بها للأطفال المحليين مثل زجاجات الفولاذ المتعددة الاستعمالات، الحقائب القماشية وكتب العلوم البحرية باللغة الإنجليزية. يوصي هذا الدليل الضيوف كذلك بعدم استخدام مواد التغليف البلاستيكية في المنتجع أو تركها هناك.

يشجع المنتجع ضيوفه ليكونوا طرفا في مساعيه نحو الاستدامة خلال إقامتهم، وذلك عبر توعيتهم لخفض المخلفات البلاستيكية عبر إلغاء جميع الأغراض البلاستيكية ذات الاستخذام الواحد وتعويضها بأغراض متعددة الاستعمالات، إضافة إلى تقديم تشكيلة جديدة من اللعب الخشبية لتعويض اللعب البلاستيكية. يعد هذا منتجاً مميزاً باستخدامه لمواد قابلة للتدوير، وسيجد طريقه قريباً لنادي الأطفال كذلك.

سيتجلى لضيوف سيكس سينسيز زيغي باي، والذين سيقومون بتجربة الرياضات المائية، مدى اهتمام المنتجع بحماية المحيط، بمساعدة أخصائية العلوم البحرية المقيمة بالمنتجع، وبمشاركة السلطات والمدارس المحلية في مشاريع تنظيف المحيط وزيادة الوعي حول أهميته، إضافة إلى التركيز حول أخطار المخلفات البلاستيكية، وبرنامج إعادة تأهيل السلاحف بالتنسيق مع منظمة "أوليف ريدلي".

يمارس مطبخ سيكس سينسيز زيغي باي الاستدامة بشغف، مع وجود مزرعة تنتج العديد من المواد العضوية من بينها الحليب، الجبن، العسل، الخضر والتمر، إذ يلتزم المنتجع بتوفير وترويج أسلوب حياة صحي وطبيعي لضيوفه ضمن برنامجه الشامل للعافية، مقدما وجبات صممت وحضرت بعناية. يتشارك المنتجع أيضا مع ضيوفه تجربة الزراعة والحصاد، ساعيا لتعريفهم أكثر حول كيفية الانخراط في برنامجه للسعي نحو سياحة مسؤولة ومستدامة، وتوفير تجربة محلية أصيلة لعيشها ومشاركتها إذ يستعد المنتجع لموسم حصاد التمر حيث يتوقع أن تنتج نخيل المنتجع ما يفوق 16,000 كيلوغرام من التمر النضر.

تمثل الحياة في سيكس سينسيز زيغي باي خليطا ما بين المنتجع الخاص المصمم بعناية والمسؤولية المجتمعة المتفانية، الأمر الذي باستطاعة المسافرين استشفافه والتواصل معه، ما يجعلهم سفراء المنتجع الأكثر فاعلية نحو مساعيه في الاستدامة التي يطمح لها بشغف وتفان كبيرين، كما يواصل سيكس سينسيز زيغي باي مجهوداته لريادة هذه الرؤية بأن يكون مثالا يحتذى به لفنادق ومنتجعات أخرى، ليس فقط في منطقة الخليج العربي، بل حول العالم.


المصدر: tcapr

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع

Stock Market