من المعروف أن فيروس كورونا المستجد ينتشر بشكل رئيسي من شخص لآخر. عادة ما ينتشر بين الأشخاص عند المخالطة اللصيقة، من خلال القطيرات التى تخرج من الفم اتناء العطس او السعال.

ويرى لأستاذ الدكتور حسين الرحمة إستشاري, رئيس قسم الطوارى والعناية المركزة: يمكن للقطيرات أن تنتقل الى أفواه وأنوف الأشخاص القريبين من بعضهم البعض وربما استنشاقها ووصولها للرئتين.


 
من المهم جداً اتخاذ الاحتياطات الصحيحة لحماية نفسك والأخرين من الإصابة بالفيروس
 
- الطريقة الأولى والأكثر فعالية المعروفة حتى الآن هي غسل يديك بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد التواجد في مكان عام أو العطس أو السعال
 
- استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الأقل على 60٪ كحول. استخدم الكمية الكافية لتغطية اليدين كاملة مع فركهما جيداً حتى تجف
- حاول ألا تلمس وجهك بما في ذلك عينيك وأنفك وفمك، إذا كانت يديك غير مغسولة
 
- ابتعد عن الأشخاص المصابين بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.
 
- حاول أن تترك مسافة بينك وبين الآخرين، لا يقل عن متر واحد (3 أقدام).
- تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يومياً، مثل الهواتف ولوحات المفاتيح والمفاتيح والطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمقابض والمكاتب والمراحيض والصنابير والأحواض.

 
- إذا كانت الأسطح متسخة، قم بتنظيفها: استخدم المنظفات أو الصابون والماء قبل التطهير، يمكنك استخدام محاليل الكحول كمطهر (70٪ كحول) أو أي مطهر منزلي معتمد.


 
من المهم أيضاً حماية الآخرين من الإصابة بالعدوى، لذا إذا كنت تعاني من أعراض الإنفلونزا، فالرجاء استخدام القناع  الطبي وممارسة النظافة التنفسية.. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور. استشر طبيبك أيضاً إذا كنت مسافراً مؤخراً ولديك صعوبة في التنفس أو اتصلت بحالة إيجابية مؤكدة من فيروس كورونا.

المصدر: clickongroupmena

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع