تعد أيام الدورة الشهرية هي الأكثر صعوبة في حياة السيدات حول العالم. فبالإضافة إلى الآلام الجسدية التي تعاني منها الكثير من السيدات في هذه الأيام، تتسبّب المنتجات الصحية التي تستخدمها النساء في فترة الحيض في الإضرار بالبيئة وذلك من خلال تأثيرها الجدي على البصمة الكربونية وهو مصطلح يشير إلى قياس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الأنشطة الصناعية والخدمية والشخصية والذي يؤدي في النهاية إلى تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري! ولكن هل تعرفين سيدتي أن لديك بديل للفوط الصحية أو السدادات القطنية يعد أكثر أماناً وراحة لجسمك، كما أنه لا يسبّب الآثار السلبية على البيئة بل يتم انتاجه وفق معايير سلامة البيئة والحفاظ عليها؟

Lunette هي شركة عالمية رائدة في صناعة كؤوس الحيض التي تستخدمها النساء، وهي تمثّل مستقبلاً واعداً في حماية النساء والحفاظ على صحتهن. تقدم الشركة للنساء حول العالم كأس الحيض سهلة الاستخدام، والمصنوعة من خامات السليكون الناعمة المصرّح بها طبياً والتي تخلو من المواد الضارة وتلتزم بالمكونات الطبيعية الآمنة على الجسم والبيئة. ويعد استخدام كأس واحدة من Lunette بمثابة حماية البيئة من التأثير الضار لما يصل إلى 600 سدادة قطنية (أي ما يعادل سنتين من استهلاك منتجات الحيض الصحية).

ولمزيد من السعي لحماية البيئة والتخفيف من حدة التأثير السلبي للمنتجات الصحية النسائية عليها، يتم تعبئة كؤوس Lunette في عبوات صديقة للبيئة يمكن إعادة تدويرها بالكامل، بما في ذلك ’النافذة‘ التي تعد جزءاً من تصميم صندوق الكأس، حيث يتم تصنيعها من السليلوز النباتي. يمكن استخدام كأس الحيض من Lunette لمدة سنتين على الأقل مع العناية المناسبة ويمكن حرقها حتى تصبح رماد عند الحاجة إلى استبدالها بأخرى جديدة.

تؤمن شركة Lunette بأهمية التعليم ونشر الوعي كأدوات فاعلة في توجيه النساء نحو الحفاظ على صحتهن والانتباه لممارساتهن في فترة الحيض. وتتعاون الشركة مع الكثير من المنظمات التي تتشارك هذه الرؤية حول العالم.

وتقول "هيلي كورجانين" مؤسسة شركة Lunette في تعليقها على رسالة الشركة: "رسالتنا هي بناء حوار صادق وفعّال عن الحيض على النحو الذي يمكننا من تغيير نظرة العالم لتصبح نظرة إيجابية من خلال نشر فوائد استخدام هذه الكؤوس. ونحن نؤمن بأحقية كل النساء حول العالم بلا استثناء في الحصول على التعليم وتكافؤ الفرص و الحلول الذكية التي تساعدهن على الاستمتاع بحياة طبيعية، إذ أنه ليس من العدل أن تتوقف الحياة اليومية العادية لأي سيدة لمجرد عجزها عن الحصول على الأمان والراحة في فترة الحيض."

تأثير نفايات منتجات الحيض الصحيّة
تتخلّص المرأة العادية من نحو 300 أوقية من نفايات المنتجات الصحية في حياتها، وهو ما يعادل نحو 136 كجم. وهو وزن يعادل وزن سلحفاة بحرية.
الأدوات البلاستيكية التي تستخدم لوضع السدادات القطنية غير قابلة لإعادة التدوير، وبالتالي تدخل في أنظمة الصرف الصحي وشبكات المياه. أعلنت منظمة الحفاظ على المحيطات في تقرير لها أنه تم جمع 27,938 سدادة قطنية وأداة وضع هذه السدادات المستخدمة على شواطئ العالم في يوم واحد عام 2015.

تترك نفايات منتجات الحيض الصحية من الفوط والسدادات القطنية في خلال سنة بصمة كربونية تبلغ 5.3 كجم من ثاني أكسيد الكربون للشخص الواحد.
تستغرق السدادات القطنية العضوية نحو 5 سنوات لتتحلل، وتستغرق أدوات وضع هذه السدادات البلاستيكية نحو 500 عام لتتحلل.

تحيض المرأة العادية نحو 450 مرة وتستخدم نحو 11,000 منتج من منتجات الحيض الصحية في حياتها.

يبلغ سعر كأس الحيض من Lunette 157.5 درهم إماراتي، وتأتي باللون البنفسجي، في مقاسين. متوفرة للبيع لدى متاجر: Boots، وSpinney's، وكذلك United Pharmacy، ومتوفرة أيضاً عبر الإنترنت من خلال: Sprii.com، و Amazon.com.

المصدر: tishtash

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع