اعتمد مجلس محافظين مبادرة "بيرل"، المنظمة غير الربحية المستقلة العاملة على نشر ثقافة مؤسسية تقوم على المساءلة والشفافية في منطقة الخليج، خطة عمل المبادرة للعام المقبل بإطلاق 65 فعالية ونشر 43 دراسة وتقريراً بهدف تطوير ممارسات الحوكمة المؤسسية وإلهام الشركات لإحداث التغيير الإيجابي، وذلك خلال الاجتماع الذي عُقد مؤخراً بعد تعيين مجلس المحافظين الجديد.

وتشمل خطة العمل، توسيع نطاق البرامج الحالية المختصة بالحوكمة المؤسسية، وتعزيزها مثل برنامج أفضل الممارسات في مكافحة الفساد، والتنوع الوظيفي في القيادات العليا بالشركات، والحوكمة المؤسسية في الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والحوكمة المؤسسية في القطاع التكنولوجي، والحوكمة في بيئة العطاء الاجتماعي والعمل غير الربحي.

كما تتضمن الخطة، إطلاق برنامج الحوكمة المؤسسية في الشركات العائلية، مع التركيز بشكل خاص على تخطيط تعاقب الموظفين، والدور الذي سيلعبه أعضاء الجيل المقبل في سياق الأعمال التجارية العائلية.

يشار إلى أن مبادرة "بيرل" أطلقت في العام الجاري 23 تقريراً، تتضمّن 19 مصدراً للبيانات و4 منشورات، كما نظّمت 25 ورشة عمل في ثماني مدن بمنطقة الخليج، مستهدفة محاور عدّة منها تمكين المرأة في بيئة العمل، والأعمال الخيرية للشركات، ونزاهة الأعمال.

وتعقد مبادرة "بيرل" أربعة اجتماعات في العام "ربع سنوية" لمجلس المحافظين بهدف مناقشة واعتماد استراتيجيتها وخطة عملها وميزانيتها، حيث اجتمع المجلس في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستعراض أبرز إنجازات مبادرة "بيرل" في العام الجاري، واعتماد خطة عملها للعام المقبل، كما حدد المجلس 14 مارس 2019 موعداً لاجتماعه ربع السنوي المقبل في البحرين.

ويذكر إلى أن أعضاء مجلس المحافظين الجدد يتمتعون بخبرات عملية في عدد من القطاعات المختلفة في المنطقة، ما يسهم بتعزيز جهود المبادرة الرامية إلى تحقيق أقصى قدر من التأثير الإيجابي على الاقتصاد الإقليمي، من خلال ضمان التنفيذ السليم لاستراتيجيتها التنظيمية وأجندتها السنوية.

ويضم مجلس محافظين مبادرة "بيرل" 16 عضواً يمثلون دول مجلس التعاون الخليجي من بينهم معضد العجمي المدير العام ورئيس المستشارين القانونيين في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وباتريك شلهوب الرئيس التنفيذي المشارك في مجموعة شلهوب، وجمال فخرو شريك مدير في شركة "كي بي إم جي"، وبشار عبيد الرئيس التنفيذي في شركة "آرامكس"، وهاني أشقر الشريك المسؤول لمنطقة الشرق الأوسط في شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز"، وسامر خوري رئيس "شركة اتحاد المقاولين"، وحميد جعفر رئيس مجلس إدارة "مجموعة الهلال"، وبدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة "الهلال للمشاريع"، وأيمن تمر رئيس مجلس الإدارة وشريك إداري في "مجموعة تمر".

ويعكس هذا التنوع الإقليمي لأعضاء المجلس توجه مبادرة "بيرل" بأن المسائلة في قطاع الأعمال وحشد جهود المؤسسات متعددة الجنسيات في القطاعات كافة، يسهم بتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في منطقة الخليج.

وتعمل مبادرة بيرل تعمل، منذ تأسيسها عام 2010، على نشر ثقافة مؤسسية تقوم على المساءلة والشفافية باعتبارهما محركين رئيسين للتنافسية في جميع أنحاء منطقة الخليج والشرق الأوسط، إلى جانب مهامها في تطوير البرامج ونشر الأبحاث ودراسات الحالة، التي من شأنها إحداث أثر إيجابي في بيئة الأعمال في المنطقة، وفي طريقة تفكير الطلاب حول تطبيق أعلى معايير الحوكمة الرشيدة وأفضل ممارسات الأعمال في منطقة الخليج.


المصدر: nncpr

الأكثر قراءة