أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، توقيع مذكرتي تفاهم مع اثنتين من الشركات الناشئة المُشاركة في برنامج "مُسرّعات دبي المستقبل"، إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، وذلك في إطار تعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتسريع الابتكار في منظومة عمل وسائل النقل في دبي.

وجرى اختيار شركتي "في آر كرافت ووركس" من المملكة المتحدة، و"سينسيبل 4" من فنلندا، من بين مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة المشاركة من جميع أنحاء العالم في "مُسرّعات دبي المستقبل"، لتطوير واختبار حلول جديدة لتحديات مستقبل النقل في الإمارة، ودعم جهود هيئة الطرق والمواصلات في تعزيز مكانة دبي وريادة دولة الإمارات في مجال توظيف أحدث التكنولوجيات المستقبلية لدعم منظومة النقل والتنقل.

وعملت الشركات الناشئة مع هيئة الطرق والمواصلات على تطوير أفكار ومشاريع جديدة بهدف إحداث نقلة نوعية في مستقبل النقل، وتمكين عمليات تنقل أكثر استدامة وأتمتة، وإيجاد حلول تقنية في مجالات استكشاف الطرق المستقبلية وأنظمة المراقبة الذكية للنقل العام الآمن والسلس.

سعيد الفلاسي: مسرعات دبي المستقبل نجحت بتطبيق مفهوم الشراكة والعمل عن بعد
وأكد سعيد الفلاسي المدير التنفيذي لقطاع تصميم ومسرعات المستقبل في مؤسسة دبي للمستقبل، أن برنامج "مسرعات دبي المستقبل" نجح بتطوير منظومته الابتكارية وتطبيق مفهوم الشراكة والعمل عن بعد بكفاءة وفعالية، ليتيح فرصة للجهات الحكومية في دبي للتعاون مع أبرز وأنجح الشركات الناشئة حول العالم وتسريع تنفيذ مشاريعها المبتكرة واستراتيجياتها المستقبلية بالاعتماد على أحدث التقنيات المتقدمة.

ودعا الفلاسي الجهات الحكومية في دبي للمشاركة في الدورات المقبلة للبرنامج وطرح تحديات جديدة، للاستفادة من شبكة "مسرعات دبي المستقبل" الواسعة التي تضم مئات الشركات الناشئة في مختلف القطاعات التكنولوجية للتعاون معها وإطلاق مشاريع جديدة تعزز من مكانة دبي كحاضنة جاذبة لأبرز عقول العالم، ومركزاً رائداً لتطوير العمل الحكومي والمشاريع ذات الرؤية الاستشرافية والسباقة.



موزة المري: مشاريع مبتكرة لتطوير قطاع النقل الذكي
من جهتها، قالت موزة المري مدير الإدارة التنفيذي لمكتب معالي المدير العام رئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات: "يُعتبر تطوير قطاع النقل الذكي ضرورة أساسية لنمو دبي وتطورها، وستسهم هذه المشاريع التجريبية ضمن برنامج مُسرّعات دبي المستقبل وعملنا الوثيق مع شركائنا من الشركات الناشئة في تعزيز تجربة النقل العام، وتوفير خدمات عالية المستوى لجميع المواطنين والمقيمين والسياح على حدّ سواء بالاعتماد على استخدام التقنيات المتقدمة".

وأضافت: "وقع اختيار هيئة الطرق والمواصلات في دبي على شركة في آر كرافت ووركس (VRCraftworks) من المملكة المتحدة، لاستخدام حلولها المبتكرة في استكشاف الطرق بالاعتماد على تقنية الواقع المُعزّز التي تتيح لمستخدمي الأجهزة المحمولة إمكانية معرفة مسارات تنقلهم حول محطات مترو دبي والترام والحافلات، وتتكامل هذه التكنولوجيا مع خريطة المساحات الداخلية، وتحدد مواقع المستخدمين، وتظهر المسارات والاتجاهات الافتراضية لمساعدتهم في تحديد وجهاتهم".

وقال جاك مادالينا، مدير المبيعات في شركة "في آر كرافت ووركس": "إن مشاركتنا في برنامج مُسرّعات دبي المستقبل، أتاحت لنا فرصة التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات وتبادل المعرفة مع الخبراء والمتخصصين، ما أسهم بتعزيز قيمة المشروع وتطويره وتوظيفه لتلبية الاحتياجات المحلية"، موضحاً أن مشروع الشركة يهدف إلى تغيير طريقة تنقل الأشخاص في دبي وأسلوب تفكير الناس في وسائل النقل، وأن الشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات تُعد فرصة رائعة لتطبيق هذا الحلّ المبتكر على نطاق واسع.

حافلة ذاتية القيادة
وطورت شركة سينسيبل 4 (Sensible 4) الفنلندية مركبة (GACHA) أول حافلة نقل منتظمة ذاتية القيادة في العالم يمكن استخدامها في مختلف الظروف الجوية، وتتميز بقدراتها الفائقة على تحديد الموقع والملاحة واكتشاف العوائق. وعملت الشركة مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لدراسة أهمية ومزايا تبني حلّول المركبات ذاتية القيادة بالمقارنة مع غيرها من حلول التنطيق، وآلية اختيار المواقع المناسبة للاختبار، وكيفية اعتماد المشروع الأنسب من حيث إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام، إضافة إلى استعراض الأساليب التي سيتم استخدامها لتقييم نجاح المشروع.

وقال تومي ريمبيلينين الرئيس التنفيذي للعمليات في "سينسيبل 4": "أتاحت لنا فرصة المشاركة في مسرّعات دبي المستقبل نافذة واسعة على مشهد ريادة الأعمال في دبي، ونحن متحمسون جداً لتجربة تقنياتنا الحديثة مع هيئة الطرق والمواصلات، وينصب تركيزنا حالياً على إيجاد حلول للتحديات المتعلقة بالنقل بدون سائق في الظروف الجوية الصعبة، مثل الحرارة المرتفعة والرمل والغبار والضباب، وسنواصل العمل مع هيئة الطرق والمواصلات لإيجاد حلول فعالة لهذه التحديات".

المصدر: dubaifuture


الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع