حصل "مكتب الشارقة صديقة للطفل"، الذي يهدف إلى حماية حقوق الأطفال واليافعين من الفئة العمرية (0 – 18) عاماً والارتقاء بهم في إمارة الشارقة، على الاعتماد العالمي لمعايير الآيزو، حيث نال شهادة "المواصفة القياسية الدولية الاختيارية" (الآيزو)؛ المقياس العالمي الذي تصدره "المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس".

ومع هذا الإنجاز، يؤكد "مكتب الشارقة صديقة للطفل" التزامه برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وبمواصلة تعزيز رفاه المجتمع والبيئة من خلال تصميم استراتيجيات شاملة ومتكاملة لحماية الطفل، وتطبيقها مع المؤسسات والهيئات الحكومية المعنية.

ونال المكتب شهادة الآيزو 9001:2015 لنظام إدارة الجودة تقديراً لجهوده المتواصلة في توفير الخدمات التي تلبي متطلبات الجمهور وتفي بالشروط التنظيمية، بالإضافة إلى إثبات قدرته على مواصلة تعزيز عملياته وإجراءاته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

كما حصل المكتب على اعتماد الآيزو 26000:2010 للدليل الإرشادي حول المسؤولية الاجتماعية، الذي يساعد الشركات على المساهمة بالتنمية المستدامة بشكل عام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 1 – 16 التابعة للأمم المتحدة، وجاء نيل الاعتماد تقديراً لجهود المكتب في ترجمة مبادئ المسؤولية الاجتماعية إلى إجراءات وممارسات فاعلة تثري صحة المجتمع ورفاهه.

ويبقى اعتماد وشهادة الآيزو، اللذان حصل عليهما "مكتب الشارقة صديقة للطفل" صالحي المفعول لمدة ثلاثة سنوات منذ منحهما حتى فبراير 2023.

وحول شهادة الآيزو والاعتماد، قالت الدكتورة حصة خلفان الغزال، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة صديقة للطفل: "يمثل نيلنا لهذا الاعتماد والشهادة، نتيجة لمنظومة عمل مؤثرة ومتواصلة، تركز على تطوير وتوفير خدمات ذات جودة عالية، حيث أننا نلتزم في مكتب الشارقة صديقة للطفل بمبادئ الحوكمة السليمة، وترسيخ السلوكيات والممارسات المسؤولة اجتماعياً، بالإضافة إلى تعزيز الرفاه المجتمعي، ويشهد هذا التقدير العالمي الرفيع على سعينا الحثيث لتحقيق التميز في كافة مهامنا وأهدافنا ومبادراتنا".

وأضافت: "يمكن ضمان حماية حقوق الأطفال واليافعين ورفاههم على أكمل وجه بواسطة المجتمعات التي تلتزم بتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، ويتطلب تحقيق هذه الأهداف تنفيذ ممارسات المسؤولية المجتمعية، ويتيح تبني مواصفة الآيزو 26000:2010 لنا فرصة تعزيز جهودنا للتفاعل مع أصحاب المصلحة والجهات المعنية وتشجيعهم على المشاركة في تطبيق مبادئ المسؤولية المجتمعية، لتحقيق رؤية المكتب ورسالته الرامية إلى حماية حقوق الأطفال وتوفير بيئة صديقة لهم ينعمون فيها بالأمن والسلامة".

وتماشياً مع جهوده الرامية لتحقيق الفائدة لكافة الأطفال واليافعين بجميع فئاتهم العمرية وقدراتهم ومواهبهم بدون استثناء، أطلق المكتب هويته المؤسسية الجديدة الشهر الماضي، ويتمثل الهدف من تلك الخطوة بتأكيد المكتب على مبدأ التكامل والشمولية في كافة برامجه، بالإضافة إلى حرصه على تبني منهج أكثر شمولاً لضمان وحماية حقوق كافة الأطفال واليافعين في إمارة الشارقة.

ويتولى "مكتب الشارقة صديقة للطفل" مسؤولية متابعة والإشراف على تنفيذ مشروع "الشارقة صديقة للطفل"، الذي يستهدف الأطفال منذ الولادة حتى عمر العامين، ومشروع "الشارقة صديقة للأطفال واليافعين" الذي يستهدف الأطفال من الفئة العمرية 0 – 12 عاماً.


المصدر: nncpr

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع