أضافت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برنامج الصدقة الجارية تحت مظلة صندوق الزكاة للاجئين اليوم، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتوسيع سبل دعم اللاجئين حول العالم. من خلال الصدقات الجارية، وهي المساهمات الخيرية الطوعية التي يتبرّع بها المسلمون حول العالم، تهدف المفوضية إلى تحسين الظروف المعيشية للاجئي الروهينغا في بنغلاديش من خلال تأمين خدمات المياه والصرف الصحي.

تستضيف بنغلاديش أكثر من 900 ألف شخص من لاجئي الروهينغا، نزح أكثر من 740 ألف منهم نتيجة أعمال العنف في ميانمار في أغسطس 2017. هناك أكثر من 460,000 لاجئ من الروهينغا بحاجة ماسة للحصول على خدمات المياه والصرف الصحي بأمان وسهولة، كي لا تتعرض صحتهم وحياتهم للخطر.

وفي هذا الصدد، قال حسام شاهين، مسؤول شراكات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى المفوضية: "إعطاء الصدقة الجارية للاجئي الروهينغا يؤمّن لهم ولعائلاتهم المساعدات الضرورية والمستدامة على غرار المياه والصرف الصحي. وتؤدّي هذه الإضافة التي قمنا بها على صندوق الزكاة للاجئين قبل عيد الأضحى المبارك إلى تعزيز إمكانيات التبرّع للمسلمين حول العالم من أجل الوصول إلى أكبر عدد من العائلات بنقرة واحدة."

تتطلّب مشاريع المياه والصرف الصحي في بنغلاديش مساهمة قدرها 365 دولار أميركي للعائلة الواحدة (85 دولار أميركي للشخص) وفق تقديرات المفوضية، باعتبارها صدقة جارية تؤمن المياه اللازمة لهذه العائلة (للشرب وغيرها من الاستخدامات) بنسبة 20 ليتر لكل شخص يومياً. وقد أظهرت تقييمات المفوضية في المناطق التي تحتاج إلى هذه المشاريع، وجود حاجة ماسة إلى 5,700 فسحة مخصصة للاستحمام من أجل الوصول إلى نسبة 20 شخصاً لكل فسحة كحدّ أقصى.

تضمن مشاريع المفوضية للمياه والصرف الصحي تأمين هذه الخدمات بشكل مستمرّ لآلاف الأشخاص في المخيمات وخارجها. حيث يتمّ استخدام الصدقات الجارية التي يتمّ التبرّع بها عبر الموقع المخصص zakat.unhcr.org، لاستبدال منشآت المياه والصرف الصحي أو تحسينها، بما في ذلك بناء وإصلاح مرافق المياه والآبار وشبكات إمدادات المياه العاملة بالطاقة الشمسية.

يقدّم صندوق الزكاة للاجئين مساراً شرعياً وموثوقاً وفعالاً يسمح للأفراد والمؤسسات بتخصيص أموال الزكاة من خلال دفعات آمنة وسهلة عبر الإنترنت. وتوسيعاً لنطاق عمل الصندوق، بإمكان المتبرعين الآن المساهمة بصدقاتهم الجارية شهرياً أو لمرة واحدة فقط.


المصدر: asdaa

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع