نظمت مفوضية مرشدات الشارقة خلال شهر أكتوبر الجاري سلسلة ورش عمل افتراضية لمنتسباتها من الزهرات والمرشدات والمرشدات المتقدمات، بهدف تنمية مواهبهنّ الفنية،

وتعزيز مهاراتهن الاجتماعية، إلى جانب تعريفهنّ بطرق تأسيس الأعمال، وذلك في إطار حرصها على استثمار أوقات فراغهنّ في المنزل، وضمان سلامتهنّ خلال فترة تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي ضمن الإجراءات الوقائية للحدّ من فيروس كورونا.

وتعلمت المرشدات (11-14عاماً) والمرشدات المتقدمات (15-18عاماً) خلال ورشة "فنّ تشكيل الطين"، التي قدمتها المعلمة مها الشريف، أساسيات تحضير عجينة الطين، تلتها فقرة عملية جربت فيها المشاركات في منزلهنّ صنع أواني مختلفة لوضع الحلي، ثم تزيينها باستخدام أوراق الشجر، حيث تم تسليم كل مشاركة صندوقاً يحتوي على مستلزمات الورشة، إلى جانب حصولهنّ على شارة (الفنون) في نهاية الجلسة.

واستهدفت ورشة "صوتي مستقبلنا المتساوي" التي أقيمت في 10 أكتوبر تزامناً مع يوم الفتاة العالمي الذي يصادف 13 أكتوبر، تمكين المرشدات المتقدمات من المهارات الاجتماعية لطرح ودعم القضايا العالمية التي تهمّ الفتيات، ومهارات الاستماع والإنصات، وكيفية إيصال أصواتهنّ إلى العالم، وحصلت الفتيات في نهاية الورشة على شارة (اجعلي صوتك مسموعاً).

وأقيمت ورشة "مزج العطور" في 15 أكتوبر، حيث خاضت المرشدات تجربة فريدة تعلمن فيها أساسيات فنّ مزج العطور، بطريقة تفاعلية عبر تطبيق (زووم)، حيث تسلمت المشاركات مجموعة من الأدوات والمواد الخاصة بخلط العطور، لتمكينهنّ من صنع عطرهن الخاص مع بصمتهن المميزة، وحصلت المشاركات في نهاية الجلسة على شارة "تطوير الذات".

وتمحورت ورشة "رسم الأمواج" التي أقيمت في 17 أكتوبر بالتعاون مع مركز كفء لخدمات التدريب، حول اكتشاف المواهب الإبداعية لدى الزهرات (7-10 عاماً) من خلال تعليمهنّ الخطوات الأساسية لاستخدام الألوان المائية وطريقة رسم أمواج البحر بدقة، وتسلمت الفتيات شارة (الفنون) تكريماً لهنّ على مشاركتهنّ.



ولتعزيز مهارات المرشدات المتقدمات لبناء حضور أفضل على وسائل التواصل الاجتماعي، نظمت المفوضية ورشة بعنوان "أساسيات ترتيب صفحتكِ في إنستغرام"، في 20 أكتوبر، تضمنت مجموعةً من النصائح العملية قدمها فريق الإعلام التابع لممفوضية مرشدات الشارقة، تعلمت فيها المشاركات كيفية تنظيم وترتيب حساباتهن في إنستغرام، بطريقة سهلة وممتعة، وحصلن في نهاية الورشة على شارة "المهارات الإجتماعية".

وفي ورشة إبداعية بعنوان "بيت الشوكولا" أقيمت في 24 أكتوبر وقدمتها ميسون أبو شقرا، خاضت الزهرات المشاركات تجربةً فريدةً من خلال التعرف على المراحل التي تمر بها ثمرة الكاكاو بدءاً من زراعتها وصولاً إلى قطعة الشوكولا، إلى جانب الاطلاع على أنواع الشوكولا وفوائدها وتوعيتهنّ بمخاطر الإكثار من تناولها، تلتها فقرة عملية تمكنت فيها الفتيات من صنع بيت من الشوكولا باستخدام الأدوات التي تم تسليمها لهنّ في منازلهنّ قبل الورشة، كما حصلن على شارة (الفنون) في نهاية الجلسة.

ولتحفيز خيال الزهرات وتنمية مهاراتهنّ الاجتماعية وتشجيعهنّ على التواصل، تنظم المفوضية في 31 أكتوبر ورشة "لنقرأ معاً" من تقديم دلال الملا، مشرفة تربوية وإجتماعية، التي ستركز على توسيع معارف المشاركات وترسيخ حب القراءة في نفوسهنّ، وتحفيزهنّ على تبادل الأفكار ومناقشة الأحداث بشكل مسلّ وهادف، وتتسلم كلّ منهنّ شارة (الثقافة) في نهاية الورشة.

وتقدّم الفنانة ميثاء حمدان ورشة تفاعلية ملهمة بعنوان "كوب قهوة وألوان" في 31 أكتوبر للمرشدات المتقدمات حيث سيتعرفن خلالها على كيفية تنمية مواهبهنّ الفنية والاستثمار في طاقاتهنّ الإبداعية لتأسيس مشاريعهنّ الخاصة، وستلون كل منهنّ أكواب قهوة للتعبير عن شخصياتهن وحسّهن الفني، وتحصل كل من المشاركات على شارة (الفنون) في نهاية الورشة.

المصدر: nncpr


الأكثر قراءة