أعلن معهد دبي للتصميم والابتكار أسماء الأعضاء الخمسة بلجنة تحكيم مسابقة iForDesign التي تتمحور حول ابتكار مجسّم مصغّر لأحد أكثر قطع الأثاث استعمالاً وهي الكراسي.

وتضم لجنة التحكيم مجموعة من الخبراء في مجال التصميم، وهم: مصممة المنتجات الإماراتية المعروفة الجود لوتاه، والمهندس المعماري اللبناني فادي سري الدين، وهاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار، والدكتور كارلوس مونتانا، الأستاذ المشارك في معهد دبي للتصميم والابتكار، وسعيد النوفلي، مدير مركز in5.

وسيراجع الحكام المشاركات في هذه المسابقة التي تلقى الدعم من حي دبي للتصميم ومركز in5، الحاضنة الرائدة للشركات الناشئة. وتعد الجود لوتاه أول مصممة إماراتية تشتري أعمالها صالةُ عرضٍ فنيةٍ عالمية، كما تعتبر من أكثر المصممين الإماراتيين نجاحاً بفضل أسلوبها المميز الذي يعكس الثقافة الإماراتية والحِرَف المحلية التقليدية واللمسات الجمالية العصرية.

من جانبه، حظي أسلوب فادي سري الدين التجريبي في التعامل مع المواد والتطبيقات والتقنيات بإشادة عالمية بفضل الاستديو الخاص به ذي الأساليب والمنهجيات المتعددة والذي يوفر مجموعة واسعة ومنوعة من المنتجات للمنشآت التجارية والسكنية ومتاجر التجزئة.

ويتمتع هاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار، بخبرة تتجاوز 20 عاماً في القطاع، كما صنّفته مجلة Middle East Architect بين أبرز 50 معمارياً مؤثراً في المنطقة، وعمل على تأسيس استديو Polypod الذي حاز على العديد من الجوائز المرموقة.

ويعد الدكتور كارلوس مونتانا أستاذاً أكاديمياً ومصمماً حائزاً على عدة جوائز، حيث فازت العديد من مشاريعه ومشاريع طلابه بجوائز مرموقة في قطاع التصميم، بما في ذلك جوائز Polypod، وDupont Imagineering، وRedDot.

بدوره، يشغل سعيد النوفلي منصب مدير حاضنة الأعمال in5 التي انضم إليها بهدف تعزيز مسيرة الابتكار في منظومة ريادة الأعمال بدبي. وهو أيضاً المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة Jamalytic التكنولوجية الناشئة التي قامت بتطبيق قدرات تحليلات البيانات في قطاع سباقات الجِمال الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وتعليقاً على الإعلان، قال هاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار:
"يعد تصميم المنتجات جزءاً هاماً من المنظومة الإبداعية، كما أن تصميم كرسي ليس بالأمر السهل. يعتمد أي تصميم جيد على عوامل عديدة مثل الابتكار، والإبداع، والنواحي العملية، والقيمة العاطفية، لذلك يتعين على من يشارك في هذه المسابقة الجديدة أن يأخذ تلك العناصر بعين الاعتبار".



وأضاف: "نأمل أن يتمكن المشاركون من إظهار لمساتهم الإبداعية وإعادة تخيل تصميم الكراسي وفقاً لعناصر مثل الثقافة أو روح المستقبل أو الاستدامة. ونحن سعداء جداً بمشاركة الجود لوتاه وفادي سري الدين في لجنة تحكيم المسابقة".

من جانبها، قالت الجود لوتاه، مؤسس استديو الجود لوتاه للتصميم:
"يسعدني الانضمام إلى مسابقة iForDesign كعضوة في لجنة تحكيم النسخة الأولى من هذه المسابقة، وأشكر معهد دبي للتصميم والابتكار على منحي هذه الفرصة. أحرص دوماً على مزج التراث الإماراتي والتصاميم العصرية في أعمالي، وأتطلع إلى رؤية منتجات تستوحي تصميمها من التاريخ الغني للإمارات ورؤيتها الطموحة للمستقبل".

وقال فادي سري الدين، مالك استديو فادي سري الدين للتصميم:
"تزداد أهمية مكانة دبي كوجهة جذابة للمبدعين، الأمر الذي يدعم مشهد الفنون وقطاع التصميم في الإمارة. وبصفتي مهندساً معمارياً ومصمماً للأثاث، تسعدني المشاركة في مسابقة iForDesign كعضو في لجنة التحكيم وأتطلع قدماً إلى رؤية مشاركات عملية قابلة للاستخدام اليومي وفي الآن نفسه تتحدى القوالب النمطية وتروي قصة مميزة".

وقد بدأت مسابقة iForDesign بتلقي المشاركات عقب دعوة الطلاب ورواد الأعمال والمصممين وأفراد المجتمع في سبتمبر الماضي إلى إرسال مقترحاتهم المبتكرة والإبداعية لإعادة تخيل شكل الكرسي. وعلاوة على تعزيز الوعي بالقطاعات الإبداعية في المنطقة، تهدف المسابقة كذلك إلى الارتقاء بمعايير تصميم المنتجات الصناعية.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول على 5000 درهم، و3000 درهم للفائز بالمركز الثاني، و2000 درهم للمركز الثالث، إضافة إلى إمكانية استخدام مختبر النماذج الأولية التابع لمركز in5 للتصميم، وفرصة عرض المفاهيم التصميمية خلال أسبوع دبي للتصميم 2020.

وسيتم تحكيم المشاركات بناءً على معايير تتضمن الابتكار، والنواحي العملية، والجدوى، واللمسات الجمالية، والقيمة العاطفية. وقد تم فتح باب التسجيل ويمكن للمشاركين تقديم مقترحاتهم خلال موعد أقصاه يوم الأربعاء 20 أكتوبر عبر الرابط http://didi.ac.ae/ifordesign

المصدر: apcoworldwide



الأكثر قراءة