تم طرح تذاكر مهرجان طيران الإمارات للآداب 2020، أكبر مهرجان أدبي سنوي في العالم العربي؛ ويقام المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الفترة 4-9 فبراير 2020، في إنتركونتيننتال، دبي فستيفال سيتي.

ويشارك في دورة المهرجان القادمة نخبة مميزة من الكتّاب المشاركين تضم أسماء كبيرة، وروائيين حائزين على جوائز مرموقة، وخبراء عالميين سيحدثوننا عن القضايا الملحة التي يواجهها عالمنا اليوم. وسيتناولون بالنقاش باقة من الأسئلة المهمة، بدءً من كيف ننقذ كوكبنا، وكيف نجعل العالم أكثر استدامة وتسامحاً وتناغماً. هذا ويتوقع المنظمون أن يجذب البرنامج الثري المتنوع جمهوراً واسعاً.

وتستضيف دورة المهرجان 2020 مجموعة من الروائيين الفائزين بجائزة مان بوكر الدولية لعام 2019، أبرزهم جوخة الحارثي، مؤلفة رواية "سيدات القمر"، وهدى بركات، التي حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019 عن روايتها الأخيرة "بريد الليل"، وخالد النصرالله، وجان دوست، وسوف يعرفوننا بالسمات العالمية للرواية، وما يجعلها تتجاوز حدود المحلية وتعبر القارات.

وستتحدث الكاتبة العراقية، المقيمة في باريس، "إنعام كجه جي"، عن روايتها، "النبيذة"، التي تستند إلى قصة حقيقية، وترتحل بنا عبر تاريخ العراق الحديث من خلال رؤية صحفية مخضرمة.

وككل عام، يخصص المهرجان محوراً خاصاً لمناقشة الأدوار العظيمة للنساء عبر العصور، ويشارك في هذا المحور كل من "عبدالإله بن عرفة"، الكاتب والباحث المغربي، والأستاذة الدكتورة "رفيعة غباش" مؤسِسة متحف المرأة في دبي، والكاتبة والصحفية الإماراتية، "ريم الكمالي".

كذلك يستضيف المهرجان خبيرة الدراسات البيئية، والمهندسة، وفنانة الخط العربي، "مريم البلوشي"، وسعادة "جمال بن حويرب"، الكاتب غزير الإنتاج، مدير عام مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

ومن الضيوف البارزين، "أميمة الخميس"، وسعادة "عمر سيف غباش"، و"هزاع المنصوري" رائد الفضاء الإماراتي، إضافة إلى العديد من المتحدثين والكتّاب الملهمين، الذين يقدمون الفائدة الجمة والمتعة الفائقة للجماهير من جميع الأعمار والاهتمامات.

ومن أبرز الأسماء الشهيرة القادمة إلى دبي للمشاركة في المهرجان، مذيعة التلفاز، ومؤلفة كتب الطهو الأكثر مبيعاً "نادية حسين"، و"ضياء الدين يوسفزاي"، و"تور بيكاي يوسفزاي" والدا ملالا يوسف، و"إيزي إدوغيان"، التي رُشحت روايتها لجائزة مان بوكر، وكذلك "فاطمة بوتو".

ويقدم المهرجان طيفاً واسعاً من الأنماط الأدبية، التي تشتمل على الأعمال الأدبية المختلفة، وأدب الجريمة، والأعمال، والتاريخ، والشعر، والعلوم، والغذاء، والمغامرة، والاستكشاف، والعديد من المواضيع الأخرى.

وكما عودكم المهرجان، يعود البرنامج التفاعلي الثري، المخصص للأطفال، نابضاً بالحياة ليقدم المتعة والترفيه والمعرفة.

وتشهد فعاليات المهرجان الخاصة إقبالاً منقطع النظير، وتأتي في مقدمتها الأمسية الساحرة، أبيات من أعماق الصحراء، التي تستضيف نخبة متميزة من الشعراء العرب وشعراء العالم، وهناك الحفل الخيري الرائع للموسيقى والشعر والإلقاء بالتعاون مع دبي العطاء، دعما لبرامجهم الخاصة بالأطفال اللاجئين في جميع أنحاء المنطقة.

يقام المهرجان بالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة التي تُعنى بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة.


المصدر: fourcommunications

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع