حصد 30 فريقاً بحثياً طلابياً يمثلون 12 كلية وجامعة على مستوى الدولة جوائز "المسابقة البحثية السادسة لطلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة" التي تنظمها جامعة أبوظبي للعام السادس على التوالي. وحصلت الفرق الفائزة على جوائز بقيمة 100 ألف درهم، عن مشاريع شملت مجالات الهندسة والفيزياء، والعمارة والتصميم الداخلي، والتعليم وعلم النفس، والفنون وعلم الاجتماع، والعلوم الصحية والإنسانية والطبيعية والبيئية، وإدارة الأعمال وغيرها.

جاء ذلك خلال "مسابقة بحوث طلبة الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة" والتي تنظمها الجامعة تحت رعاية معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، بمشاركة 800 طالب من مختلف جامعات الدولة. وحضر حفل التكريم كل من سعاد الدكتور محمد يوسف بني ياس، المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بدائرة التعليم والمعرفة، وسعادة الدكتور سامر السماحي وكيل المساعد في وزارة التربية التعليم لقطاع التخطيط والتطوير، والدكتور وقار أحمد مدير جامعة أبوظبي بالإنابة، والدكتور أشرف خليل مدير البحث العلمي بجامعة أبوظبي، وسالم مبارك الظاهري المدير التنفيذي للعلاقات المجتمعية بجامعة أبوظبي، وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية بالجامعة.

وفاز بالمراكز الأولى 14 فريقاً طلابياً يتوزعون على فئات المسابقة وعددها 14 فئة بحثية. ومثلت الفرق الطلابية الفائزة 7 كليات وجامعات، وشمل ذلك أربعة فرق من جامعة الشارقة، وثلاثة فرق من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وفريقان من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وفريقان من جامعة نيويورك أبوظبي، وفريق من كل من الجامعة الأمريكية في دبي ومعهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي.

تضمنت المشاريع الفائزة بالمراكز الأولى، مشروع فئة البيولوجيا بعنوان "التقييم الجزيئي لخلايا الدماغ الشجيرية في نموذج الفئران المصابة بفيروس ريزوبس"، ومشروع فئة الإدارة بعنوان "فوائد وتحديات تبني تكنولوجيا البلوك تشين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ومشروع فئة الصحة العامة بعنوان "دراسة حول استهلاك الكافيين: تقييم السلوكيات والاتجاهات والمعرفة بين البالغين في دولة الإمارات العربية المتحدة" وجميعها مشاريع فازت بها فرق طلابية من جامعة الشارقة.

وتضمنت مشروعات فرق جامعة الإمارات العربية المتحدة الفائزة بالمركز الأول، مشروع فئة الهندسة المدنية بعنوان "التصميم الاقتصادي للمناطق الموزعة في الهياكل الخرسانية". وفاز فريقان من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ضمن فئة الهندسة المكيانيكية ببحثين بعنوان "الأيدي الروبوتية لمبتوري الأطراف"، وآخر ضمن فئة التربية وعلم النفس بعنوان "نظرة الطلبة للفيديوهات التعليمية الإلكترونية". وجاء بحث إحدى فرق جامعة نيويورك ضمن فئة الفنون وعلم الاجتماع بعنوان "عدم المساواة بين الجنسين في مكاسب الهجرة".

فاز بالمركز الثاني 14 فريقاً طلابياً يتوزعون على 14 فئة بحثية. ومثلت الفرق الطلابية الفائزة 9 كليات وجامعات، وهي أربعة فرق من جامعة الشارقة، وفريقان من جامعة نيويورك أبوظبي، وفريق من كل من جامعة أبوظبي وكلية المدينة الجامعية بعجمان وجامعة أبوظبي خليفة للعلوم والتكنولوجيا ومعهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم وجامعة ميدلسكس بدبي وجامعة زايد في أبوظبي والجامعة الأمريكية في الشارقة.

وفازت ثلاث فرق طلابية من جامعة أبوظبي بجميع الفئات المشمولة ضمن المركز الثالث، وهي الهندسة الكيميائية والبيئية، والهندسة الكهربائية الإلكترونية، والهندسة الميكيانيكية.

لقد وصل عدد الملفات التي استلمتها لجنة التقييم المكونة من 66 من الأساتذة والخبراء من مختلف مؤسسات التعليم العالي، إلى 260 مشروع وورقة بحثية. وشهدت المسابقة خلال أعوامها الستة نمواً في عدد الفرق الطلابية البحثية المشاركة من نحو 50 فريق يمثلون 8 جامعات فقط إلى 260 فريقاً بحثياً من 33 جامعة من جميع أنحاء الدولة.

جدير بالذكر أن فئات المسابقة توزعت على 14 فئة، هي العمارة والتصميم الداخلي، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، البيولوجيا، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية والبيئية، الكيمياء والصحة البيئية، الفنون وعلم الاجتماع، التربية وعلم النفس، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الإدارة، المحاسبة والمالية والاقتصاد، الفيزياء والرياضيات، الصحة العامة.

 

المصدر: apcoworldwide

 

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع

Stock Market