طباعة
المجموعة: دراسات وتقارير
معهد المحاسبين الإداريين يصدر تقريراً جديداً حول نماذج حساب التكاليف الإدارية

أعلن معهد المحاسبين الإداريين IMA عن إطلاق تقرير جديد حول المحاسبة الإدارية، بعنوان "تطوير نموذج فعّال لحساب التكاليف الإدارية"، ويُشار إلى أنّ هذا التقرير يستند إلى الإطار المفاهيمي لحساب التكاليف الإدارية (CFMC) الخاص بالمعهد.

تميل غالبية المؤسسات في وقتنا الراهن إلى الاعتماد على نماذج حساب تكاليف غير ملائمة في عمليات اتخاذ القرار لديها، ورغم كون هذه النماذج مقبولة بالنسبة للإبلاغ المالي الخارجي، غير أنّها تُخفق في تلبية متطلبات عملية صنع القرار الخاصة بالمدراء العاملين ضمن بيئة الأعمال الحالية المعقدة. ومن جهة أخرى، يتناول تقرير المحاسبة الإدارية الخاص بمعهد المحاسبين الإداريين المسألة من خلال طرح عملية من ست خطوات، بحيث تستطيع المؤسسات استخدامها لتطوير نموذج حساب تكاليف ملائم لعملية صنع القرار الاقتصادي الخاصة بالمدراء والموظفين على حد سواء.

يُحدد تقرير المحاسبة الإدارية المبادئ والمفاهيم التي يمكن للمؤسسات استخدامها لنمذجة سلوكيات الموارد والعمليات لديها، إلى جانب سُبل استهلاك المخرجات للموارد. واستناداً إلى هذه المفاهيم، بمقدور المؤسسات تحسين نماذج حساب التكاليف الإدارية لديها عبر:

1- تقييم كفاءة نظام حساب التكاليف الحالي
2- تحليل الاستراتيجية وبيئة الأعمال الخاصة بالمؤسسة
3- مراعاة مفاهيم نمذجة حساب التكاليف الإدارية
4- تقييم ممارسات حساب التكاليف الإدارية في المؤسسة
5- تصميم المستوى المناسب من التطور لنموذج حساب التكاليف الخاص بالمؤسسة
6- تنفيذ نموذج حساب التكاليف الجديد في جميع أنحاء المؤسسة

وفي السياق، قال رائف لاوسون، الحاصل على درجة الدكتوراه، وشهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، وشهادة الاعتماد في مجال الاستراتيجية والتحليل التنافسي (CSCA)، وشهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA)، والمحلل المالي المعتمد (CFA)، وتنفيذي الجمعيات المعتمد (CAE)، والبروفيسور المقيم ونائب الرئيس لشؤون الأبحاث والسياسات في معهد المحاسبين الإداريين: "بات نظام حساب التكاليف الإدارية الفعّال والقادر على تلبية الاحتياجات التنظيمية كمراقبة التكاليف التشغيلية، والتحليل والتخطيط المالي، وقرارات التسعير، وإدارة القدرات، ضرورةً لا بدّ منها لدى المؤسسات لكي تكون قادرة على مواكبة الركب المتسارع في بيئة الأعمال التنافسية الراهنة".

يُعتبر تقرير المحاسبة الإدارية الجديد هذا، الذي تولى كتابته فريق العمل المعني بحساب التكاليف الإدارية لدى معهد المحاسبين الإداريين، جزءً من جهود المعهد المتواصلة والرامية إلى تطوير واحدة من الكفاءات الرئيسية لدى المحاسبين المهنيين في مجال الأعمال. ويضم فريق العمل كُلاّ من رائف لاوسون (رئيس)، وغاري كوكينز، ودوغ هيكس، وكيب كرومويدي، ومونتي سواين، ولاري وايت.


المصدر: fourcommunications