جارتنر.. 20 بالمائة من كبار متاجر التجزئة العالمية ستستخدم تقنيات بلوك تشين بحلول عام 2025

تتوقع مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر أن يقوم 20 بالمائة من أفضل 10 متاجر تجزئة في العالم مصنفة حسب إيراداتها، باستخدام تقنية بلوك تشين لضمان سلامة المنتجات الغذائية لديها وتعزيز قابلية تتبعها، وذلك بهدف تعزيز قدراتها على مراقبة عمليات إنتاج هذه الأغذية والتأكد من جودتها وتاريخ إنتاجها.

ومع ارتفاع مبيعات متاجر التجزئة في كافة المناطق في جميع أنحاء العالم وازدياد التركيز على شراء الأطعمة الجاهزة سريعة التحضير، بالإضافة إلى تمتع العملاء بوعي أكبر حول مصادر المنتجات الغذائية والمبادرات التي يقوم بها مزوّدو هذه المنتجات للحفاظ عليها طازجة وبجودة عالية، فإن من يفوز بثقة المستهلكين وولائهم هم تجار التجزئة الذين يقدمون معلومات واضحة عن منتجاتهم، وممن يقومون أيضاً بالمصادقة على منتجاتهم وفقاً لمعايير معينة.

وفي هذا السياق قالت جوان جولييت، مديرة الأبحاث لدى جارتنر: "من شأن تقنية البلوك تشين أن تساعد على تعزيز ثقة العملاء، بالإضافة إلى تعزيز قدرة متاجر التجزئة على بناء ثقة أكبر مع العملاء وتعزيز ولائهم والحفاظ عليهم. العديد من متاجر التجزئة تعمل على تجربة تقنية البلوك تشين وتسعى إلى اعتمادها على نحو أوسع بغية توفير شفافية أكبر حول منتجاتها. يمكن الاستفادة من تقنية البلوك تشين أيضاً لمعرفة مصدر المنتجات بسرعة كبيرة عند الحاجة، وذلك بغية تحديد المنتجات التي يجب سحبها من الأسواق".

وتبدو تقنية البلوك تشين مناسبة كإحدى أفضل التقنيات المثالية التي يمكن لمتاجر التجزئة اعتمادها بغرض تعزيز الشفافية والوضوح في جميع خطوات توريد المنتجات الغذائية. كما يمكن الاستفادة من قدرات التشفير التي تطبق على البيانات الخاصة بمصادر المنتجات الغذائية وجودتها ودرجة الحرارة المعتمدة عند نقلها ومدى صلاحيتها، لضمان دقة هذه البيانات وحمايتها فضلاً عن تقديم ثقة أكبر لكل من المستهلكين وتجار التجزئة على حد سواء.

لقد بدأت بعض أهم متاجر التجزئة بالفعل بتجربة تقنية البلوك تشين والعمل على تطوير أفضل الممارسات المتعلقة بها. فعلى سبيل المثال، بدأ متجر وول مارت Walmart ذائع الصيت بمطالبة مزودي الخضراوات الورقية بتطبيق نظام تتبع قائم على تقنية البلوك تشين لمتابعة عمليات نقل مثل هذه المنتجات منذ بدء انطلاقها من المزارع وحتى وصولها إلى متجر البيع. تقوم شركات أخرى مثل يونيليفر Unilever ونستله Nestlé أيضاً باستخدام تقنية البلوك تشين لتتبع حالات تلوث الأطعمة ومراقبتها.

وأضافت السيدة جولييت بالقول: "من المتوقع أن تقود متاجر التجزئة عمليات تطوير تقنية البلوك تشين، خصوصاً مع تركيز هذه المتاجر على اعتماد أعلى معايير المراقبة والتتبع للمنتجات الغذائية التي تقدمها. نتوقع في ذات الوقت أن تتوسع عمليات اعتماد تقنية البلوك تشين لتشمل كافة مجالات البيع بالتجزئة أيضاً.

وعلى غرار عمليات تبني تقنية البلوك تشين التي شهدها قطاع الخدمات المالية، ستكون متاجر التجزئة قادرة على تطوير أفضل الممارسات أثناء تطبيقها لقدرات البلوك تشين واستخدامها ضمن منظومة العمل المتكاملة لديها. كما يمكن أن تتاح فرصة كبيرة لمتاجر التجزئة للعمل على تطوير هذه التقنية خصوصاً عند توليد حالات استخدام جديدة للبلوك تشين تتعلق بأسباب هامة تتمحور حول الصحة والسلامة والاستدامة".


المصدر: wallispr