وقّع معهد المالية والادارة التابع لشركة "آفاق الإسلامية للتمويل"، الشركة الرائدة في توفير خدمات ومنتجات التمويل الإسلامي في دولة الإمارات، مؤخراً مذكرة تفاهم مع "مركز دراسات التمويل الإسلامي" (CIF) في "جامعة بولتون" (University of Bolton)، المبادرة الرامية إلى تشجيع البحوث وخلق فهم شامل لمفهوم التمويل الإسلامي من خلال إطلاق شهادة مهنية مشتركة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية وتنظيم سلسلة من المحاضرات والمؤتمرات المتخصّصة. وتندرج الشراكة الاستراتيجية الجديدة، التي تم توقيعها في العاصمة البريطانية لندن، في إطار إلتزام الطّرفين بتعزيز مسيرة النمو المطّرد والتقدّم المستمر ضمن قطاع التمويل الإسلامي.

.

 

وبموجب مذكرة التفاهم المشترك، سيتعاون الطرفان في إطلاق وتنفيذ سلسلةٍ من المشاريع والمبادرات النوعية، التي تشمل إجراء بحوث مشتركة في مجال التمويل الإسلامي وتطوير برنامج جديد لإصدار شهادة مهنية في العلوم المصرفية الإسلامية، فضلاً عن إستضافة وتنظيم حدث سنوي متخصّص بالتمويل الإسلامي.

وأوضح الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، عضو مجلس الإدارة في شركة "آفاق الإسلامية للتمويل"، بأنّ مذكرة التفاهم تكتسب أهمية إستراتيجية كونها تأتي في الوقت الذي يشهد فيه قطاع التمويل الإسلامي نمواً لافتاً وسط إشادة دولية واسعة من الخبراء الماليين. وأشار القاسمي إلى أنّ الشراكة الجديدة بين "آفاق الإسلامية للتمويل" و"مركز دراسات التمويل الإسلامي" في "جامعة بولتون" توفّر إطاراً تعاونياً فعّالاً من شأنه دفع عجلة التطوّر والنمو ضمن قطاع التمويل الإسلامي على المستويين الإقليمي والدولي، لا سيما في المجالات ذات الصلة بالبحوث والتعليم وبناء القدرات والخدمات الاستشارية.

من جهته قال د. محمود عبدالعال، الرئيس التنفيذي لشركة "آفاق الإسلامية للتمويل": "يسرّنا توقيع مذكرة تعاون إستراتيجي مع "مركز دراسات التمويل الإسلامي" في "جامعة بولتون"، في خطوة نثق بأنّها تمثّل دفعةً قويةً للجهود الرامية إلى تعزيز الوعي بالمزايا الاستراتيجية المترتبة عن التمويل الإسلامي. ونتطلع بتفاؤل حيال الشراكة الجديدة التي من شأنها التشجيع على إجراء المزيد من البحوث والدراسات المتخصّصة، فضلاً عن إرساء أسسٍ متينةٍ لإطلاق برنامج شهادات دولية معتمدة للعاملين في قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية ".

ومن جهتها، قالت البارونة موريس، رئيس "مركز دراسات التمويل الإسلامي" والرئيس السابق لـ"جامعة بولتون": "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية الاستراتيجية ونتطلّع قدماً للعمل مع شركة "آفاق الإسلامية" لتشجيع النمو والتطوّر في قطاع التمويل الإسلامي وتعزيز أواصر العلاقات المتينة بين الجامعة و دولة الإمارات العربية المتّحدة وبناء الشراكات القويّة مع روّاد القطاع في الدولة ".

وبدوره، أثنى البروفيسور محمد عبد الحق، مدير "مركز دراسات التمويل الإسلامي" والرئيس السابق لقسم الخدمات المصرفية الخاصة في "بنك إتش. إس. بي. سي. أمانة"، على رؤية آفاق في دفع عجلة نمو قطاع التمويل الإسلامي على المستوى العالمي، مؤكّداً على التزام المركز بالعمل عن كثب مع شركة "آفاق الإسلامية" للمساعدة في زيادة الوعي العام حول مزايا التمويل الإسلامي وأهميته.

وإختتم البروفيسور عبد الحق: "يلقى برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي الذي تقدّمه "جامعة بولتون" إقبالاً متزايداً من الطلبة من مختلف أنحاء العالم. وتتمتع الجامعة اليوم بسمعة قويّة أسهمت في إستقطاب عددٍ من أبرز المتحدثين رفيعي المستوى مثل نورمان لامونت، المستشار السابق للخزانة البريطانية، بما يشكّل إضافةً نوعيةً إلى الهيئة التدريسية في الجامعة. ونتطلّع إلى الاستفادة المثلى من الخبرة الواسعة لشركة "آفاق الإسلامية للتمويل" لمساعدتنا في إجراء المزيد من البحوث والوصول إلى شريحة كبيرة من المتخصّصين في المجال".

وتأسّس "مركز دراسات التمويل الإسلامي" في العام 2012 في "جامعة بولتون" في المملكة المتّحدة في سبيل تسهيل إجراء البحوث المتخصّصة وتعزيز الوعي العام حول مفهوم التمويل الإسلامي، عبر تنظيم سلسلةٍ من المحاضرات والمؤتمرات والبرامج التدريبية القصيرة. وعُقدت المحاضرة الافتتاحية بإشراف الدكتور أحمد علي، رئيس "البنك الإسلامي للتنمية"، وبحضور عددٍ من أبرز الأكاديميين وروّاد مجتمع الأعمال وكبار المديرين التنفيذيين ضمن القطاع المالي في المملكة المتّحدة.

 

نبذة عن آفاق الاسلامية للتمويل:

تأسست "آفاق الاسلامية للتمويل ش.م.خ" في أواخر العام 2006، وهي مؤسسة مالية تقوم بتوفير مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لجمهور المتعاملين. وتتواجد "آفاق" على قائمة مؤسسات التمويل الرئيسة التي توفر مجموعة متنوعة من الخدمات المالية عالية الجودة للمؤسسات حيث تنفرد الشركة بكونها واحدة من شركات التمويل في دولة الإمارات والتي تتمتع بالاستقلالية التامة.

وتركز إستراتيجية الشركة على استكشاف الفرص الإستثمارية المتاحة ضمن مختلف قطاعات الأعمال محلياً وأقليمياً بما يحقق أعلى مردود على مساهميها وعلى مجتمعها في المقام الأول، من ضمنها الشراكة الإستراتيجية مع وزارة المالية ووزارة العمل ودائرة التنمية الاقتصادية – دبي ومركز دبي للسلع المتعددة وناسداك ومينا كورب والصكوك الوطنية ومراكز تسهيل بالدولة وكذلك طيران فلاي دبي والعربية للطيران، بانتشارها بجميع أنحاء دولة الامارات، من خلال نوافذ آفاق وعددها 58 والمتواجدة في مراكز تسهيل و الدوائر والمؤسسات الحكومية المنتشرة في مختلف أنحاء دولة الامارات.

كما تقدم الشركة مجموعة واسعة من خدمات حلول التمويل من ضمنها تمويل الشركات وتمويل الأفراد، الـدرهم الإلكـتـروني الجيل الثاني، الضمانات العمالية، نظام حماية الأجور، الدفع لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، الدفع لطيران فلاي دبي وحجوزات العربية للطيران. لمعرفة المزيد عن آفاق يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني www.aafaq.ae

 

المصدر: أورينت بلانيت للعلاقات العامة والتسويق