تعتبر سيارة أستون مارتن دي بي 5، التي تعرف بكونها أكثر السيارات تفضيلاً وشهرة في العالم، مرادفاً للأناقة الدائمة والأداء الرياضي الفائق. وأنتجت العلامة التجارية أقل من 900 سيارة منها بين عامي 1963 و1965، وكان من أشهر مالكيها، جيمس بوند العميل السري ذائع الصيت، حيث ارتبطت السيارة بأول أفلامه جولدفينجر، الذي أنتج عام 1964.

وبعد أكثر من نصف قرن على انطلاق سيارة دي بي 5 الجديدة من معامل أستون مارتن في نيوبورت باجنيل بمقاطعة باكينجهامشاير، بدأت العلامة بإنتاج النسخة الجديدة من دي بي 5 محدودة الإصدار. ويتم إنتاج النسخة الجديدة من السيارة بالتعاون إي أو إن برودكشنز، الشركة المنتجة لفيلم جولدفينجر، وتضم مجموعة واسعة من الآلات التي استخدمت في الفيلم الذي عُرض عام 1964، لتكون واحدة من أكثر السيارات تميزاً على مر الأعوام.

وتعتبر النسخة الجديدة من دي بي 5 أحدث الطرازات وأكثرها قيمة ضمن برنامج السيارات الجديدة الذي بدأته العلامة البريطانية المصنّعة للسيارات الفاخرة عام 2017 بسيارة دي بي 4 جي تي. ويبلغ سعر النسخة الجديدة من سيارة دي بي 5 جولدفينجر 2.75 مليون جنيه إسترليني بالإضافة للضرائب.

ويتم تنفيذ عمليات تصميم وتطوير النسخة الجديدة من دي بي 5 جولدفينجر، التي تستغرق 4500 ساعة عمل تقريباً في قسم العمليات الخاصة لدى أستون مارتن الكائن في بلدة نيوبورت باجنيل بمقاطعة باكينجهامشاير، وهو الموقع العريق المتخصص ببناء وتطوير سيارات أستون مارتن التاريخية. ويشكّل هذا القسم حالياً أكبر منشآت أستون مارتن العالمية التي تضم أحدث التجهيزات والخبرات اللازمة لعمليات تجديد وصيانة السيارات الرياضية للعلامة، بفضل كوادر متمرّسة ومؤهلة لتنفيذ مشاريع إعادة تطوير الطرازات التاريخية للعلامة.

وسيتم بناء كل من السيارات الـ25 لهذا الطراز وفق أعلى مستويات الجودة من خلال المزج بين الحرفية التي اشتهرت بها حقبة السير ديفيد براون واستخدام أحدث التقنيات الهندسية التي تسهم في تحسين الأداء. كما ستضم السيارة معدات استخدمت في فيلم جولدفينجر بالتعاون مع كريس كوربولد، حامل وسام الإمبراطورية البريطانية، الذي أشرف على أكثر من 12 فيلماً من أفلام جيمس بوند.

وتشمل المعدات المستوحاة من عالم العميل السري جيمس بوند، التي يألفها عشاق فيلم جولدفينجر، كلاً من الميزات التالية:

التصميم الخارجي:
- نظام لتوليد سحابة دخان خلف السيارة
- نظام يحاكي جهاز زيت المزلق
- لوحة أرقام دوراة في مقدمة ومؤخرة السيارة (تحمل 3 لوحات)
- مدفعين رشاشين غير حقيقيين في مقدمة السيارة
- زجاج خلفي مقاوم للرصاص
- مدقان على مقدمة ومؤخرة السيارة
- جهاز غير حقيقي لتقطيع الدواليب
- لوحة سقف قابلة للإزالة فوق مقعد الراكب (ميزة اختيارية)

التصميم الداخلي:
- شاشة رادار غير حقيقية
- هاتف في باب السائق
- زر إطلاق في مقبض تغيير السرعات
- مجموعة أزرار في مسند الذراع واللوحة المركزية
- خزانة مخفية تحت المقاعد
- جهاز تحكم لتشغيل المعدات

وتحمل جميع السيارات الجديدة أدق تفاصيل سيارة دي بي 5 التي ظهرت في الفيلم مع بعض التعديلات والتحسينات البسيطة التي تضمن أعلى مستويات الجودة والموثوقية. ويتم بناء النسخة الجديدة من سيارات دي بي 5 جولدفينجر بلون واحد وهو سيلفر بيرتش الفضي لتماثل السيارة الأصلية.

كما تحمل السيارة ألواح الألمنيوم الخارجية التي تميزت بها سيارة دي بي 5 الأصلية التي تلتف حول هيكل السيارة الفولاذي. وتتميز السيارة بمحرك بسعة 4 ليتر مزود بست أسطوانات ويتمتع بتهوية طبيعية، وبرأس يحمل ستة مقابس، وثلاث مكربنات إس يو ومبرد للزيت، وهو قادر على توليد استطاعة تبلغ 290 حصاناً. بالإضافة إلى نظام زد إف اليدوي لنقل التروس بخمس سرعات، ونظام الدفع الخلفي، فضلاً عن نظام تروس تفاضلية محدودة الانزلاق.

كما تكتمل الحزمة الديناميكية للسيارة بما تحويه من أقراص مكابح هيدروليكية فولاذية من نمط جيرلينج بدعم من آلية سيرفو، بالإضافة إلى نظام توجيه الجريدة المسننة والترس، بدون المساعدة، ونظام تعليق يتضمن وشيعة على نابض ووحدات مخمدات مع قضيب أمامي مقاوم للانقلاب ونظام تعليق على المحور الخلفي مع ذراع قطري وواصلة واط.

ويعتبر كلايف ويلسون، مدير برنامج السيارات التاريخية من أهم العاملين على تطوير وإنتاج النسخة الجديدة من سيارة دي بي 5 جولدفينجر. وقال بهذا الصدد: "لا شك أننا متحمسون لرؤية أولى السيارات المخصصة للعملاء أثناء مرورها بمختلف مراحل الإنتاج الصارمة والدقيقة التي وضعناها، إذ لم تقم أستون مارتن بإنتاج أي من سيارات دي بي 5 لمدة أكثر من 50 عاماً، ولذا فإن المشاركة في بناء هذه السيارة التي ستدخل تاريخ العلامة يشكل محطة سنذكرها طوال العمر".

ومن جهته، قال بول سبايرز، رئيس قسم العمليات الخاصة لدى أستون مارتن، الذي عمل على بناء سيارة دي بي 5 الأصلية ويعمل على إنتاج النسخ الجديدة منها: "نعمل حالياً على إنتاج واحدة من أكثر السيارات المرغوبة في العالم لتكون من نصيب 25 مالكاً محظوظاً في مختلف أنحاء العالم. ولا شك أن العمل على إنتاج النسخة الجديدة من سيارة دي بي 5 جولدفينجر بالتعاون مع إي أو إن برودكشنز وخبير المؤثرات الخاصة كريس كوربولد يعد فرصة فريدة ولحظة تاريخية في المسيرة المهنية لجميع أعضاء فريق العمليات الخاصة لدى أستون مارتن".

وسيبدأ تسليم النسخة الجديدة من دي بي 5 جولدفينجر للعملاء في النصف الثاني من عام 2020.


المصدر: schneider

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع