كشفت "دوبيزل العقارية"، منصة العقارات الأكبر والأكثر زيارةً على الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة، عن اتجاهات أسعار الإيجارات في كل من الشارقة وعجمان، حيث أظهر تحليلها للتقلبات السعرية للمناطق التي حظيت بأكبر قدر من الاهتمام بين مستخدمي المنصة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019 استقرار إيجارات الشقق في عجمان واستمرار انخفاضها في الشارقة.

عجمان
رغم الاتجاه التنازلي العام لأسعار العقارات في دولة الإمارات على مدى الـ 18 شهراً الماضية، أظهرت أسعار تأجير الشقق في عجمان إشارات تدل على بدء بوادر الاستقرار في السوق. حيث لم تشهد أي من الراشدية ومدينة الإمارات والجرف، وهي المناطق الثلاث الأكثر شعبية لشقق الغرفة الواحدة في عجمان، أي تغيير في الأسعار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019. بل وعند النظر إلى شقق الغرفتين في نفس المناطق سجلت الراشدية والجرف ارتفاعاً بنسبة 3٪ و2٪ على التوالي، مع بقاء أسعار مدينة الإمارات على حالها.

الشارقة
أما في الشارقة، فقد استمرت الأسعار في التراجع طوال عام 2019 تماشياً مع اتجاهات السوق الحالية. وكانت المناطق الأكثر رواجاً لشقق الغرفة الواحدة هي النهدة والقاسمية والقصباء، مسجلة انخفاضاً في أسعار الإيجارات بنسب 10٪ و9٪ و7٪ على التوالي. وشهدت شقق الغرفتين والثلاث غرف اتجاهاً مماثلاً، حيث شهدت المناطق الشعبية في النهدة والقصباء والمجاز انخفاض متوسط الأسعار بنسبة 10٪ و11٪ و4٪ على التوالي.
 
إلى ذلك قال ماثيو غريغوري، رئيس دوبيزل العقارية: "تتأثر أسعار العقارات بشكل كبير بالعرض والطلب، لذا فإن اتجاهات الأسعار التي نراها في الإمارات الشمالية طبيعية جداً. ومع هذا الاتجاه التنازلي العام للسوق العقاري أصبح لدى سكان الشارقة المتنقلين إلى دبي لدوافع العمل مثلاً فرص جديدة للانتقال إلى أو حتى الاستثمار في عقارات دبي. وهو ما يؤثر في نهاية المطاف على الطلب على عقارات الشارقة. ومع ذلك، مع استمرار دورة التصحيح العقارية سنشهد بوادر استقرار السوق في المستقبل القريب."

يذكر أن منصة دوبيزل العقارية تسجل نحو 130 ألف إعلان عقاري، وما يزيد عن 100 ألف زيارة في اليوم، وتواظب بشكل دوري على نشر تقاريرها حول اتجاهات الأسواق العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل تمكين المستهلكين من اتخاذ قرارات أكثر دراية.

المصدر: grayling

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع