أعلنت اليوم إكوينيكس، شركة البنية التحتية الرقمية العالمية، عن انضمامها إلى مزودي البنية التحتية السحابية ومراكز البيانات الأوروبيين والجمعيات التجارية الأوروبية في صياغة ميثاق مشغل مركز البيانات المحايد مناخياً ومبادرة التنظيم الذاتي.

"تعد التكنولوجيات الرقمية جزءاً أساسياً من هدف الاتحاد الأوروبي بأن يصبح أول قارة محايدة مناخياً بحلول عام 2050. وتعتبر البنية التحتية السحابية ومزودو مراكز البيانات مكوناً مهماً في هذا المجال حيث قدمنا على مرّ السنوات الحلول السحابية لتعزيز كفاءة الكربون في قطاعنا ودعم القطاعات الأخرى لتحقيق أهدافها الخاصة بالحياد المناخي. ونحن على ثقة في إكوينيكس بأن الأمر سيتطلب تضافراً للجهود من العديد من الشركات والحكومات والأفراد لحماية كوكبنا وتوفير مستقبل أفضل. ولهذا نفخر بكوننا أحد الموقعين على ميثاق مشغل مركز البيانات المحايد مناخياً ومبادرة التنظيم الذاتي حيث سنسعى من خلاله الى تحقيق قفزة نوعية وضمان أداء قطاعنا دوراً رائداً في العمل من أجل المناخ وتحويل أوروبا إلى اقتصاد أخضر." قال موريس مورتيل، المدير الإداري، إيرلندا، إكوينيكس".

وتعدّ هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها القطاع معاً من خلال هذا الميثاق لتأكيد التزامه بالحرص على أن تكون مراكز البيانات الأوروبية حيادية الكربون بحلول عام 2030. ويسعى القطاع إلى أداء دور رائد في انتقال أوروبا إلى اقتصاد محايد مناخياً، دعماً لاستراتيجية البيانات والصفقة الخضراء الأوروبية التي تهدف إلى جعل أوروبا أول قارة محايدة مناخياً في العالم بحلول عام 2050.

ويؤسس الميثاق أيضاً مبادرة التنظيم الذاتي للقطاع التي ستحدد أهدافاً لتسهيل الانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضراراً في أوروبا. وتلتزم إكوينيكس والموقعون الآخرون على الميثاق بالأهداف الطموحة القابلة للقياس والمحددة لعامي 2025 و2030 والتي تشمل:



- تحسين كفاءة استخدام الطاقة
- شراء طاقة خالية من الكربون بنسبة 100%
- الحفاظ على المياه من خلال اختيار حلول التبريد الفعالة والملائمة
- إعادة تدوير الخوادم والمعدات الكهربائية والمكونات الكهربائية الأخرى ذات الصلة
- إعادة استخدام حرارة مركز البيانات حيثما كان ذلك عملياً وسليماً بيئياً وفعالاً من حيث التكلفة

وسترصد المفوضية الأوروبية التقدم المحرز في تحقيق الأهداف التي حددتها المبادرة مرتين في السنة.

وأعلنت شركة إكوينيكس وعشرات الجمعيات التجارية وأكثر من عشرين مشغلاً لمراكز البيانات التنظيمية ومراكز الحوسبة السحابية، عن تشكيل ميثاق مشغل مركز البيانات المحايد مناخياً ومبادرة التنظيم الذاتي في فعالية Kickstart Europe.

ويدعم الميثاق وإطار العمل التنظيمي الذاتي التزامات إكوينيكس بالاستدامة ويمكّنها. فقد اشترت الشركة في عامي 2019 و2020 طاقة متجددة بنسبة 100% لكافة مواقعها في الاتحاد الأوروبي وبلغت أكثر من 90% من الطاقة المتجددة على مستوى العالم. يشار الى أنّ كل ميغاواط طاقة متجددة في الساعة يقلل البصمة الكربونية لكل من إكوينيكس وعملائها، مما يجعل سلاسل التوريد الرقمية صديقة للبيئة ويساهم في علاج المشكلة الملحّة التي يطرحها تغير المناخ العالمي.

المصدر: edelman



الأكثر قراءة